قتلى وجرحى في تجدُّد صراع قبلي بولاية البحر الأحمر

بورتسودان: إيهاب محمد نصر 

تجدّد صراع قبلي في المنطقة الفاصلة بين دار النعيم وحي الفِلب ببورتسودان في ولاية البحر الأحمر، وأسفرت المُواجهات عن سُقُوط قَتلى وإصابات متفاوتة.

وحَسَب شُهُود عيان، فَقَد تَدخّلت الأجهزة الأمنية المُختصة، واستخدمت الشرطة الغاز المُسيّل للدموع لتفريق المُتصارعين، ومازالت جُهُود الإدارة الأهلية والقيادات مُستمرة لتهدئة الأحوال.

يُذكر أنّ عيد الفطر كان قد شَهِدَ تفجُّر هذا الصراع وأودي بحياة (40) شخصاً وإصابة المئات، وقد تمّ عقد ما يُعرف بالقلد والذي نَصّ على إيقاف الصراع وحصر الخسائر، وتَمّ تمديد فترة القلد شهراً إبان زيارة قيادات الإدارة الأهلية على مُستوى السودان، وكان يُفترض أن تنتهي في أغسطس الحالي، لكن زيارة من قيادات نهر النيل بمُبادرة من حزب المؤتمر الشعبي أسفرت عن مَد فترة القلد شهراً آخر تنتهي منتصف سبتمبر المُقبل.

وقرّر المجلس السيادي بنحوٍ عاجلٍ، إرسال وفدٍ إلى بورتسودان للوقوف على التّوتُّرات الأمنية بالمدينة، حَسبما صَرّحَ بذلك عضو المجلس الفريق ركن شمس الدين كباشي. ويضم الوفد عضو المجلس المُستشار القانوني حسن شيخ إدريس، بجانب رئيس أركان القوات البرية ونائب مدير جهاز المخابرات ومدير الشرطة.

وحسب شُهُود عِيَان، فإنّ قُوّات من الجيش انتشرت في كل تَقاطُعات بورتسودان تحديداً حي الرياض وحي الفِلب، وفصلت بين الطرفين وسط توتُّرٍ شديدٍ، كما قَرّرَت الحكومة المحلية فرض حظر التجوال في المدينة من السابعة مساءً حتى الرابعة صباحاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى