أحكام دينية.. أحكام المسافر في رمضان

أحكام دينية.. أحكام المسافر في رمضان

المسافر في رمضان يجوز له أن يفطر، ويقضي عدد الأيام التي أفطرها، سواء دخل عليه الشهر وهو في سفره أو سافر في أثنائه لقوله تعالى: (وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر)، والمسافر بإعتبار صومه في سفره له ثلاث حالات :

أولاً : أن لا يكون فيه مشقة ، في هذه الحالة الصوم أفضل، وإن أفطر فلا حرج، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم في السفر، وذهب الإمام أحمد وجماعة من أهل العلم إلى أن الفطر للمسافر أفضل، وإن لم يجهده الصوم أخذا بالرخصة  .

ثانياً : أن يشق عليه الصوم مشقة غير شديدة ، فهنا الأفضل الفطر، والدليل أن النبي  كان في سفر، فرأى زحاماً، ورجلاً قد ظُلل عليه، فسأل عنه، فقالوا: صائم ، فقال صلى الله عليه وسلم : (ليس من البر الصيام في السفر)، فنفى النبي البر عن الصوم في السفر .

ثالثاً : أن يشق الصوم على المسافر مشقة شديدة ، فهنا يتعين الفطر، ودليله : ما ثبت في الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في سفر، فشُكي إليه أن الناس قد شق عليهم الصيام، وإنهم ينتظرون ما يفعل ، فدعا بماء بعد العصر، فشربه  والناس ينظرون ، ثم جيء إلى النبي وقيل له: إن بعض الناس قد صاموا، فقال صلى الله عليه وسلم: (أولئك العصاة  أولئك العصاة)، والمعصية لا تكون إلا في فعل محرم، أو ترك واجب ، ثم بين أن من أفطر في رمضان لعذر شرعي، فإنَّ عليه القضاء بعد رمضان .

إذا كان الصوم يسبب للصائم إغماء أفطر وقضى، وإذا أغمي عليه أثناء النهار ثم أفاق قبل الغروب، أو بعده فصيامه صحيح ما دام أصبح صائماً، وإذا طرأ عليه الإغماء من الفجر إلى المغرب فيجمع الجمهور على عدم صحة صومه، ووجب عليه القضاء .

من عزم على السفر في رمضان فإنه لا ينوي الفطر حتى يسافر، لأنه قد يعرض له ما يمنعه من سفره، ولا يُفطر إلا بعد خروجه ومفارقة بيوت قريته، فإذا انفصل عن بنيان البلد أفطر، وكذا إذا أقلعت به الطائرة وفارقت البنيان، وإذا كان المطار خارج بلدته أفطر فيه، أما إذا كان المطار في البلد أو ملاصقاً لها فإنه لا يُفطر فيه، لأنه لا يزال في البلد.

إذا أقلعت به الطائرة قبل غروب الشمس وأراد إتمام صيام ذلك اليوم في السفر فلا يُفطر إلا إذا غربت الشمس في المكان الذي هو فيه من الجوّ، ولا يجوز للطيار أن يهبط إلى مستوى لا تُرى فيه الشمس لأجل الإفطار، لأنه تحايل لكن إن نزل لمصلحة الطيران فاختفى قرص الشمس أفطر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى