تقرير دولي: (90) حالة وفاة بالسودان وأكثر من (130) حادث عنف سياسي خلال شهرين

تقرير دولي: (90) حالة وفاة بالسودان وأكثر من (130) حادث عنف سياسي خلال شهرين

الخرطوم: فرح أمبدة

رسم تقرير حديث لبرنامج تسجيل بيانات الأحداث ومواقع النزاعات المسلحة المعروف اختصاراً بـ(ACLED)، صورة قاتمة لأحداث العنف التي جرت في مواقع متفرِّقة من السودان خلال الفترة من 1 يناير إلى 10 مارس 2023، ورصد البرنامج حسب تقرير حصلت عليه (الصيحة)، أكثر من 130 حادث عنف سياسي وأكثر من 90 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها، فيما سجلت دارفور وحدها أكثر من 60 حادثة ناتجة عن عنف ضد المدنيين.

ويعمل برنامج (ACLED) على جمع البيانات المصنَّفة وتحليلها ورسم خرائط للأزمات في المناطق التى يعمل بها ومنها السودان، كما تقوم فرقه المنتشرة بجمع معلومات عن التواريخ والجهات الفاعلة والمواقع والوفيات وأنواع جميع أحداث العنف السياسي والاحتجاج المُبلَّغ عنها في جميع أنحاء العالم.

وحسب التقرير الذي حمل اسم “السودان في لمحة” سجلت منطقة أبيي أكبر عدد من القتلى، حيث تم الإبلاغ عن 15 حالة وفاة على الأقل، تلتها ولاية شمال دارفور وجنوب كردفان، حيث تم الإبلاغ عن 13 و 12 حالة وفاة على التوالي، كما أسفر العنف الذي تورطت فيه ميليشيات مجهولة الهوية عن 80٪ من القتلى المبلغ عنهم.

ووفق ما جاء، كانت الاحتجاجات هي النوع الأكثر شيوعًا من الأحداث التي سجلتها ACLED خلال هذه الفترة، مع أكثر من 220 حدثًا، تليها أعمال العنف ضد المدنيين، مع أكثر من 100 حدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى