حرائق بشمال دارفور تطال (3) قرى وتدمر عشرات المنازل

حرائق بشمال دارفور تطال (3) قرى وتدمر عشرات المنازل

الخرطوم ــ فرح أمبدة

أبلغت مصفوفة تتبع النزوح فى السودان، التابعة لمنظمة الهجرة الدولية (الصيحة) عن اندلاع حرائق في 3 قرى بالمحليات الشرقية من ولاية شمال دارفور، هي قرية عيال امين، الكومة، ام هجيليج، دمرت ما مجموعة 46 منزلا تدميراً كاملاً وجزئياً، وأن السكان المتضررين في حوجة ماسة للمساعدات.

وذكرت المصفوفة في تقرير أولى تلقته “الصيحة” إن حريقا شب في قرية عيال أمين بمحلية الطويشة بولاية شمال دارفور أسفر عن حرق 35 منزلاً بشكلٍ بالكامل وأن الأسر المتضررة تم تهجيرها دون وقوع وفيات أو إصابات، لكنها تسعى حاليًا للحصول على مأوى في مناطق مفتوحة داخل نفس القرية، وذكرت المصفوفة ان المنطقة متاحة للجهات الفاعلة الإنسانية لتقديم الدعم العاجل للمتضررين، وانها تراقب الوضع عن كثب وستقوم بتفعيل أداة تتبع الأحداث الطارئة للتتبع وتقديم معلومات إضافية عن بيانات المأوى والجنس والعمر ومؤشرات الحماية والاحتياجات الإنسانية العاجلة.

كما ابلغت المصفوفة عن حريق آخر، اندلع في قرية أم هجليج التابعة لمحلية الكومة حيث احترقت سبعة منازل بالكامل. بالإضافة إلى ذلك اندلع حريق في بلدة الكومة حيث أفادت التقارير عن تدمير منزلين وتضرر منزلين آخرين بشكل جزئي.

ولم تورد المصفوفة وقوع وفيات أو إصابات في جميع المواقع الثلاثة لكنها قالت ان جميع الأسر المتضررة من الحرائق قد تم تهجيرها ويبحثون حاليًا عن مأوى مع الأقارب والجيران، أو في مناطق مفتوحة داخل قراهم وان تلك المناطق لا تزال في متناول الجهات الفاعلة الإنسانية لتقديم العون العاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى