العالم الهولندي يصر على أنشطة زلزالية “وشيكة”

العالم الهولندي يصر على أنشطة زلزالية “وشيكة”

الصيحة- وكالات

لا يزال العالم والباحث الهولندي المتخصص في الزلازل فرانك هوغيربيتس، مستمراً في إثارة الجدل، فبعد أن توقع زلزال تركيا المدمر قبل حدوثه بأيام، لم تتوقف توقعاته للفترة المقبلة للزلازل التي قد تشهدها تركيا أو الدول التي تجاورها.

ويصر عالم الزلازل الهولندي على إثبات نظريته التي تربط بين تحرك الكواكب واصطفافها، وبين الزلازل التي تحدث على الأرض، لذلك حذر مراراً من “زلزال هائل” وأنشطة زلزالية مدمرة خلال الأسبوع الأول من مارس، بناء على حساباته الهندسية التي تربط بين تأثير حركة الكواكب والأرض، إلا أن ما حذّر منه لم يقع، باستثناء بعض الأنشطة الزلزالية الخفيفة وغير المؤثرة.

ورغم ذلك، عاود التغريد، السبت، بمزيد من التوقعات عن أنشطة زلزالية وشيكة، كاتباً: “مرة أخرى أشارك الإحصائيات مع شرح مفصل: 98% من الزلازل الكبرى تحدث بالقرب من وقت اقترانات الكواكب (الاصطفاف أو المحاذاة). و74% تحدث في وقت تقارب اثنين أو أكثر من هذه الاقترانات. ووفقاً لهذه الإحصائيات، كان هناك حوالي 70% احتمال حدوث زلزال كبير. لقد وصل إلى ما يقل قليلاً عن 7.0 درجة (6.9) في 4 مارس، وهو ما يطابق السيناريو التقديري الأول لدينا”.

وسبق تلك التغريدة، ما كتبه الجمعة، بأنه “نظراً لأن القمر يتحاذى حالياً مع المشتري، فقد يحدث نشاط زلزالي أقوى في اليومين المقبلين، كما هو موضح في أحدث مقطع فيديو. لكن التقلبات (الجوية) الأخيرة يمكن أن تصبح كبيرة أيضاً في الفترة من 15 إلى 16 مارس”.

يذكر أنه في فجر السادس من فبراير الماضي ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما أدى لمقتل وإصابة عشرات الآلاف.

* صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى