فريق طبي سوداني يجري أول عملية إزالة كلى عبر “جهاز البطن”

فريق طبي سوداني يجري أول عملية إزالة كلى عبر “جهاز البطن”

الخرطوم- الصيحة

شهد وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، نجاح أول عملية لإزالة كلى في السودان عبر جهاز البطن بمركز د. سلمى، على أيدي فريق طبي سوداني متكامل بقيادة مدير المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى د. نزار زلفو وبمساعدة عدد مقدر من الاستشارين والاختصاصيين والأطباء والممرضين.

وأكد هيثم اهتمام الوزارة بالبرامج التي تقدم خدمات مجانية ضمن حزمة العلاج المجاني فضلا عن تقديم الخدمات الطبية المتميزة وتدريب الكوادر الطبية العاملة.

وأشار إلى أن البرنامج يعد من أنجح البرامج ويسهم مساهمة فاعلة فى توطين علاج امراض الكلى بالبلاد مؤكداً التزام الوزارة بتنفيذ كل الخطط والإستراتيجيات.

من جانبه، كشف مدير عام المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى د. نزار زلفو، عن رغبتهم وسعيهم لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، لافتا إلى أن الجهاز يشجع المتبرعين لسهولة العملية، مشيراً إلى أن المتبرع يستطيع ممارسة الحياة بصورة طبيعية بعد ثلاثة أو أربعة أيام من انتهاء العملية.

ولفت زلفو إلى أهمية التوسع فى خدمات علاج أمراض الكلى والتطور الكبير فى الانظمة الفنية، مثمنا الدور الكبير لوزارة المالية في توفير الجهاز.

من جهته، أشار استشاري جراحة المسالك البولية وزارعة الكلى د. حسن بابكر الحاج، إلى الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها جهاز منظار البطن، مؤكداً أن العملية تعد من العمليات الرائدة والقياسية في العالم، ومن أحدث الأجهزة موديل العام 2022م، معد إعداداً عالياً جداً لإجراء مثل هذه العمليات وعمليات أخرى، شاكراً المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى على توفير الجهاز، متمنياً أن تعمم التجربة في كل المراكز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى