شمال كردفان.. الحج والعمرة ترتيبات مبكَّرة لحج العام 1444

 

تقرير: معتصم حسن عبدالله
مع موسم الحج لهذا العام 1444 عادت أوضاع نسب الحج للبلدان المفوجة للحجيج لبيت الله الحرام بالأراضي المقدسة لطبيعتها عقب تقليص حصص الدول إبان جائحة “كورونا” التي ضربت العالم الأعوام القريبة الفائتة،وهذا الوضع يمكِّن من أداء إعداد كبيرة من زوار بيت الله الحرام لتأدية الشعائر الدينية الخاصة بالحج كركن من أركان الإسلام المهمة.. ولمعرفة مدى الترتيبات والاستعدادات لموسم الحج هذا العام التقت صحيفة (الصيحة) أمين أمانة الحج والعمرة بولاية شمال كردفان والذي أدلى بجملة من الإفادات بشأن ترتيبات وإجراءات الحج بالولاية.
حصة الولاية
وقال أمين أمانة الحج والعمرة بشمال كردفان مولانا موسى عبدالرحمن عبدالمجيد: إن حصة الولاية عادت لسابقتها قبل جائحة “كورونا” لحج هذا العام 1444 هجري، بعدد (1488) فرصة حاج وحاجة، مضيفاً وبدأت الاستعدادات المبكِّرة والخاصة بالترتيبات وإجراءات التسجيل برئاسة الولاية مدينة الأبيض وجميع رئاسات محليات الولاية لأداء فريضة الحج.
تسجيل الراغبين
وأوضح أمين أمانة الحج والعمرة أن الاستعدادات والتسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج بدأت مبكرًا لتسهيل الإجراءات ومعرفة الحجم الكلي الحجاج، مبيِّناً تم تدريب العاملين بالأمانة على الحاسوب والكوادر العاملة في نظام الحج تدريبهم في دورة متقدَّمة في الخرطوم.
وقال عبدالمجيد: إن هنالك عدداً من البرامج كان يقوم بها المجلس الأعلى الآن تقوم بها الولايات منها التأشيرة وذلك لتبسيط الإجراءات وتسهيل العمل، مضيفاً: تم إعلان عطاءات وسيتم فرزها في السادس والعشرين من الشهر الجاري، لعدد من الخدمات مثل الزي الموحَّد والترحيل الداخلي إلى سواكن والسكن والتنقل عبر البحر وغيرها من الخدمات الأخرى.
الإجراءات الفعلية
إلى ذلك أكد أمين أمانة الحج والعمرة بشمال كردفان مولانا موسى عبدالرحمن عبدالمجيد، أن الإجراءات الفعلية للحج ستبدأ نهاية شهر شعبان بالتقديم الإلكتروني، وفي منحى آخر قال: إن ورش التقويم بالولاية والمركز انعقدت في وقت سابق من أجل تعزيز الإيجابيات وتفادي أي سلبيات صاحبت موسم الحج العام السابق، مؤكداً بذل كل الجهود خدمة لحجاج بيت الله الحرام بالأراضي المقدسة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى