مناشدة لتقوية الاستثمارات في قطاع الصحة بالولايات

الخرطوم- الصيحة
ناشد حادبون على تقوية النظام الصحي في البلاد، رجال الاعمال، الى الاستثمار في القطاع الصحي في الولايات بدلاً من التركيز علي العاصمة الخرطوم، لجهة أن النظام الصحي في السودان صار هشّاً، إذ أن المؤشرات الصحية منخفضة باستمرار والتفاوتات هائلة بين المناطق الحضرية والريفية وبين الأغنياء والفقراء.
وحسب تقارير عن الصحة في السودان، يؤدّي نقص الاستثمار في تعزيز النظام الصحي إلى تعريض أكثر من 8 ملايين طفل دون سن الخمس سنوات للخطر بسبب عدم تمكنهم من الحصول على الخدمات الأساسية المنقذة للحياة.
وحسب تقرير لليونسيف، يموت سنويّاً 78.000طفل دون سن الخمس سنوات لأسباب يمكن الوقاية منها مثل الملاريا. وحسب التقديرات، فإن هذا الرقم سيتضاعف ثلاث مرات إن استمرت الاستثمارات في قطاع الصحة في الانخفاض، ويشكّل الحصول على الخدمات الصحية في الولايات في أغلب الأحيان تحدّيًا كبيرًا للعديد من الأسر السودانية، وبإمكان 70 في المئة من السكان فقط الوصول إلى المرافق الصحية في غضون 30 دقيقة من منازلهم، وعندما يصلون إلى المرفق الصحي، لا يجدون الرعاية بالجودة الكافية.
ووفقًا لتقرير الفريق المشترك بين الوكالات المعنيّ بتقدير وفيات الأطفال للعام الماضي، قُدر عدد وفيات الأمهات بنحو 295 لكل 100،000 ولادة حيّة، وكانت معظم الوفيات ناتجة عن الولادات المنزلية دون وجود قابلات ماهرات ونقص الرعاية التوليدية الطارئة في المرافق الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى