نقابة الصحفيين تبدأ تحركات لمواجهة قرار من مسجل تنظيمات العمل

نقابة الصحفيين تبدأ تحركات لمواجهة قرار من مسجل تنظيمات العمل

الخرطوم- الصيحة

أعلنت نقابة الصحفيين السودانيين، عن بدء خطوات لمواجهة قرار مسجل تنظيمات العمل برفض قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي.

وقالت النقابة في بيان صحفي، إنه انعقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة اليوم الأربعاء لمناقشة قرار المسجل الذي رفض قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي، بعد (5) أشهر من تقديم الطلب.

وأعلن أن الاجتماع فوض المكتب التنفيذي للنقابة لاتخاذ الترتيبات اللازمة لمواجهة القرار.

وأوضح البيان، أن رفض مسجل تنظيمات العمل التسجيل أتى بدعوى مخالفته لقانون النقابات للعام 2010م، وقال “ولكون نقابتكم تستمد شرعيتها من قواعدها طبقاً لما أسسته الاتفاقية (رقم 87) الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي التي صادق عليها السودان بموجب القانون رقم (1) لسنة 2021 ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ منذ مارس 2022 لتسود وتعلو على أي تشريعات تتعارض ونصوص الاتفاقية الدولية”.

ونوّه إلى أن بنود الاتفاقية الخاصة بالحرية النقابية تقرر بوضوح بأن “للعمال وأصحاب العمل، دون تمييز من أي نوع، الحق في إنشاء ما يختارونه هم أنفسهم من منظمات، ولهم كذلك، دون أن يرتهن ذلك بغير قواعد المنظمة المعنية، الحق في الانضمام إلى تلك المنظمات، وذلك دون ترخيص مسبق”. على ذات النسق تمضي الاتفاقية الدولية للتأكيد على أنه لا يجوز للقانون الوطني، ولا للأسلوب الذي يطبق به أو السلطات العامة المعنية بتفعيله انتقاص الضمانات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

وشدّدت النقابة على مواصلة مواجهة القرار بكافة الأشكال السلمية وستواصل عملها في حماية وصون مصالح الصحفيين.

وأكدت أن محاولة استهداف نقابة الصحفيين ومصادرة إرادة الديمقراطيين لن تفلح، وأن نجاح عملية التحول الديمقراطي حتمية عبر تضافر القوى المدنية وتحفيز جهود البناء المؤسسي.

وتعهدت النقابة بمواصلة المعركة ورفع راية التأسيس الديمقراطي للحركة النقابية والذي يمثل ركيزة لضمان نجاح التحول الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى