جبريل: التنازع السياسي عطل تنفيذ اتفاق السلام

جبريل: التنازع السياسي عطل تنفيذ اتفاق السلام

جوبا _ الصيحة

قال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم ان إتفاق جوبا لسلام السودان يعتبر الأفضل لشموله كافة الموضوعات والتقاطعات بالنسبة لاتفاقيات السلام السابقة، مؤكدا الحرص على تنفيذه إلى نهايته.

وأضاف جبريل خلال مخاطبته اجتماع رؤساء وقادة أطراف السلام بورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا، انه وبعد التوقيع على الاتفاق لم تطلق رصاصة واحدة من قبل الحكومة أو أطراف العملية السلمية، معتبرا هذآ بالانجاز الكبير الذي ساهم في تحقيق الاستقرار بالبلاد.

وأشار إلى العقبات التي واجهته من تنازع سياسي مستمر ادى الى تعطيل تشكيل آليات تنفيذ الاتفاق، داعيا أطراف السلام للتوحد اكثر، وقال ان التوافق فيما بيننا يساعدنا في التنفيذ، مشيرا الى أن شح الموارد المالية ادى الى تعطيل بنوده.

ونادى الوزير بضرورة الاسراع في تكوين آليات تنفيذ إتفاق السلام، مطالبا الاشقاء في الجانب العربي والافريقي والأسلامي توفير الموارد التي تساعد في تنفيذ الاتفاق، لافتا إلى أهمية عودة النازحين واللاجئين لمواقعهم للمساهمة في التنمية بمناطقهم خاصة وان هنالك دول لديها مشاريع بالسودان .

وتقدم بالشكر للجنة الوساطة بقيادة توت قلواك مستشار الرئيس للشئون الامنية لجهودهم في تحقيق السلام بالسودان.

ومن جانبه طالب ممثل مسار شرق السودان أسامة سعيد بتنفيذ مسار الشرق لتحقيق الاستقرار في شرق السودان، قائلا لسنا راضون على تعليقه ونريد الاعلان عن تنفيذه ونتطلع الى مستقبل أفضل في شرق السودان.

واشار الى تكالب بعض الأطراف على المسار لتنفيذ أجندتها وأن غياب الارادة السياسية للحكومة السابقة ساهم في عدم تنفيذه بالإضافة لعدم لعب الوساطة دورها المطلوب تجاه المسار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى