قطر الخيرية تستهل مشروع الوصول للخدمات الطبية للفقراء في السودان بـ(زراعة القوقعة) وعمليات أخرى

قطر الخيرية تستهل مشروع الوصول للخدمات الطبية للفقراء في السودان بـ(زراعة القوقعة) وعمليات أخرى

الخرطوم- الصيحة

شرع مكتب قطر الخيرية بالسودان في تنفيذ مشروع اتاحة الوصول للخدمات الطبية للفقراء بالتركيز على ذوي الإعاقة والأمراض المزمنة ومرضى العمليات.

وأُجرِيت بمستشفى الدوحة التخصصي بالخرطوم عملية زراعة قوقعة لطفلة في مستهل تنفيذ المشروع الذي يهدف لمساعدة المرضى الأشد احتياجاً للعلاج فما شهدت العديد من المستشفيات الأخرى إجراء عمليات لمرضى ضمن المشروع الذي يستهدف تقديم حزمة من الخدمات الطبية للفئات الأكثر هشاشة من خلال دعم الخدمات الصحية والعلاجية للفقراء بالسودان.

وأكد أبو القاسم الزين النقر، مدير مستشفى الدوحة التخصصي اكتمال عملية زراعة القوقعة ضمن مشروع قطر الخيرية بسلام، وقال إن قطر دائماً سباقة في مجال عمل الخير. وكشف النقر أن هناك أكثر من 500 حالة في حاجة ماسة لإجراء عمليات لزراعة القوقعة بالمستشفى.

الجدير بالذكر ان قطر الخيرية تعمل  الآن على تقديم حزمة من الخدمات الصحية والعلاجية للفقراء مع إعطاء أولوية للفقراء ومرضى العمليات والأمراض المزمنة، وذوي الإعاقة. حيث يتضمن المشروع توفير سماعات طبية،  وكراسي متحركة لعدد من الفقراء المعاقين حركياً.

ويأتي تنفيذ مشروع اتاحة الوصول للخدمات الطبية للفقراء بالتركيز على ذوي الإعاقة والأمراض المزمنة، ومرضى العمليات ضمن جهود قطر الخيرية لإسناد وتعزيز النظام الصحي في السودان من خلال تنفيذها للكثير من المشاريع الصحية في ولايات السودان المختلفة.

يشار الى أن جهود مكتب قطر الخيرية بالسودان في القطاع الصحي اشتملت في العام الماضي 2022 على البدء في تنفيذ مستشفى العطية بأم درمان الذي سيقدم خدمات النساء والتوليد وغسيل الكلي ويضم مجمعاً للعمليات الجراحية والعناية المكثفة بالإضافة لخدمات الأشعة التشخيصية وخدمات الطوارئ. كما أكمل المكتب إجراء (150) عملية جراحية للمصابين بمرض المايستوما، بجانب افتتاح المركز الصحي بمدينة طيبة التعليمية الذي يخدم مئات الأيتام وٱلاف المستفيدين بمنطقة أم القرى وما حولها من القرى بالريف الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى