جنوب دارفور: بدء الحملة الثانية لضبط المركبات غير المقننة

 

نيالا- حسن حامد

دشَّن والي جنوب دارفور بالإنابة بشير مرسال حسب الله، انطلاقة فعاليات الحملة الثانية لضبط المركبات غير المقننة (البوكو) التي يتم تنفيذها بواسطة القوات الأمنية المشتركة التي تم تجهيزها لتنفيذ الحملة. وقال والي جنوب دارفور بالإنابة بشير مرسال حسب الله: إن حملة ضبط المركبات غير المقننة التي بدأت أمس تأتي ضمن سلسلة تدابير أمنية تم وضعها لحفظ الأمن والاستقرار وحسم الظواهر السالبة من خلال الأطواف الليلية والإجراءات المشدَّدة، لقطع الطريق على مرتكبي الجرائم وتابع: (طالما المتفلتين الذين يستقلون عربات البوكو بادروا بالشينة نحن سنلاحق عربات البوكو التي أصبحت تستقل للنهب وعمليات الإجرام).

كاميرات مراقبة

وكشف مرسال خلال مخاطبته القوات المنفذة بمقر إدارة الجمارك عن اتجاه لاستخدام التكنولوجيا لكشف المتفلتين وربط مدينة نيالا بكاميرات مراقبة بجانب عمل سياج متكامل (خندق دائري) حول المدينة حتى لا تدخل أي عربة إلا عبر البوابات الرسمية. وأكد مرسال بأن كل من ينتحل صفة القوات الأمنية سيكون هدفاً للجنة أمن الولاية، وأن الحملة ستستمر لحين القضاء على الظاهر السالبة.  وقال: (من اليوم البوكو من المداخل إلى حظيرة الحجز ولدينا قوة احتياطية جاهزة لأي نداء للتدخل في سبيل أمن المواطن والقضاء على المخدرات ومروِّجيها وسوف لن يجدوا لهم مكاناً في هذه الولاية وبالمنظومة الأمنية سندك حصون كل الظاهر السالبة وسيشعر المواطن بذلك على الأرض).

تنفيذ الخطة

وأبدى مرسال ثقته في القوات الأمنية لتنفيذ الخطة في المرحلة الثانية لحفظ الأمن والاستقرار في جنوب دارفور وسوف لن يرحموا أي متفلت بعد اليوم، وأضاف مخاطباً القوات: (انطلقوا ونحن معكم والنتائج ستكون إيجابية). من جهته قال قائد الفرقة ١٦ مشاة اللواء ركن ياسر فضل الله: إن انتشار السلاح والمخدرات والمركبات غير المقننة من أكبر المهدِّدات الأمنية بالولاية، مؤكداً أن القوات النظامية علي قلب رجل واحد تعمل عبر قواتها المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار. وقال: إن القانون سيطال الجميع بما فيهم القوات النظامية.

غير المقننة

فيما أكد مدير شرطة الولاية بالإنابة العميد شرطة سمير إبراهيم، عدم المجاملة في قضية حركة المركبات غير المقننة بعد اليوم، مشيراً إلى أنها أصبحت مهدِّداً للعملية الأمنية بالولاية وخاصة حاصرتها نيالا. وكشف سمير عن ضبط عصابة ترتكب جرائم  السرقة ونهب المواطنين وتستغل مركبات غير مقننة، حيث تم القبض على اثنين من المتهمين وبحوزتهم عربة “فيرنا” غير مقننة وسلاح وذخائر مختلفة بجانب أسلحة بيضاء. وأثنى مدير شرطة الولاية بالإنابة على مجهودات المباحث في ضبط العصابة، مؤكداً أن الشرطة ستظل بالمرصاد لكل من يزعزع الأمن والاستقرار بالولاية.

ضبط المركبات

بجانبه أكد رئيس لجنة ضبط المركبات غير المقننة العقيد شرطة علي عبدالرحمن، جاهزية القوات المشتركة المنوط بها تنفيذ الحملة والتي تضم عدد (٣٠) مركبة، قتالية، لتنفيذ المهام وعدم التهاون أو مجاملة أحد ولو ينتمى للأجهزة الأمنية بجانب العمل بكل صرامة لحسم الظواهر السالبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى