“الثلاثية”: المجتمع الدولي مستعد لتقديم الدعم اللازم لشرق السودان

“الثلاثية”: المجتمع الدولي مستعد لتقديم الدعم اللازم لشرق السودان

الخرطوم- الصيحة

أكد ممثل الآلية الثلاثية المشتركة السفير إسماعيل وايس، أن “المجتمع الدولي على استعداد لتقديم الدعم لتنفيذ مقررات مؤتمر شرق السودان التي ستشكل خارطة طريق للحكومة المدنية المقبلة”.

ورحب وايس خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشرق بالحضور الذي وصفه بأنه “يمثل طيفًا واسعًا من مكونات شرق السودان”، معتبرًا أن “تكريس المؤتمر دليل على أهمية الوضع في الشرق في العملية السياسة في السودان، وكذلك التحديات التي تواجه المنطقة، والمظالم التي شهدتها”.

وأثنى وايس على الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري لـ”التزامها بتعزيز السلام والاستقرار في شرق السودان”، وكذلك أشاد بالتقدم الذي أحرزوه بالتوصل لتفاهمات مع الأطراف غير الموقعة مؤخرًا، مؤكدًا أن “الآلية الثلاثية على قناعة بأن الاتفاق سيوفر أساس لاتفاق نهائي لتشكيل حكومة مدنية ذات مصداقية”.

وقال “هذا المؤتمر هو الخطوة الأولى لبدء نقاش شامل حول التهميش ونقص التنمية في شرق السودان، والجذور والعوامل المؤدية لها، ومناقشة طرق معالجتها، وأن تقديم توصيات حول المضي قدمًا ستشكل خارطة طريق حول الشرق، ويتم تضمينها في الاتفاق النهائي وتنفيذها من قبل الحكومة المدنية المقبلة فور تشكيلها”.

وأضاف إسماعيل وايس أن المؤتمر يمثل خطوة للمناقشة وتقديم الحلول بشأن تحديات الشرق، وأنه لا يعتزم كذلك إيجاد حلول لكل التحديات الآن، مضيفًا أن معالجتها يتطلب خططًا طويلة الأمد، وقيادة مسؤولة أمام جميع المكونات السياسية، وقيادة مكرسة ومتسقة من الحكومة المركزية في الخرطوم، مؤكدًا أن “المجتمع الدولي على استعداد لتقديم الدعم اللازم بحسب الحاجة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى