سراج الدين مصطفى يكتب: على طريقة الرسم بالكلمات

 

(1)
تجدني أتوقف كثيراً في تجربة محمد الأمين الغنائية، لأنها لامستني ولأنها أصبحت جزءاً حميماً من وجداني السماعي الذي تربى وتهذب بأغنيات محمد الأمين، لذلك أنا كثير التأمل في التجربة وأبعادها وأحاول دائماً تلمس الزوايا غير المرئية، لأنه في تقديري أن غنائية محمد الأمين لم تجد حظها من التفكر والمدارسة، ولكن يبقى العشم في ليالي تكريمه التي اقتربت أيامها أن تجد تجربته مع الغناء والموسيقى حظها من التشريح الكافي والتبصير بالإضافات التي أسداها الرجل للغنائي السوداني.. هاشم صديق مبدع سوداني أصيل يكتب الشعر والمقال والمسرحية والمسلسل الإذاعي والتلفزيوني بقلم وسيم يحترف الإبداع.
(2)
في مسيرته الكبيرة والطويلة مع الغناء، تعاون محمد الأمين مع العديد من الشعراء أمثال فضل الله محمد والحلنقي ودكتور عمر محمود خالد ومحمد علي جبارة وهاشم صديق.. وهذا الأخير له تجربة شعرية وشعورية مختلفة بدأت من الملحمة، مروراً بهمس الشوق وقبلها كلام للحلوة وحروف اسمك تلك الأغنيات مثلت فتحاً جديداً في الغناء السوداني من حيث المفردة الجديدة غير المعتادة وتقابلها التأليفات الموسيقية والألحان التي وضعها محمد الأمين لتلك الأشعار.. عبقرية هاشم صديق الكتابية هي ليست وليدة الصدفة أو اليوم، فهي تجلت منذ زمن باكر في الأغنية المشهورة (قصة ثورة) التي عرفت باسم الملحمة والتي كتبها وهو لم يبلغ بعد التاسعة عشر من عمره.. والمتأمل للملحمة يلحظ فيها الشكل الكتابي المدهش والروح الثائرة والمتمردة لصبي ما زال غضاً وصغيراً على التفاعل مع الثورات ومطلوباتها، ولكنها العبقرية والقدرات الخارقة التي استطالت وتطاولت فوق مفاهيم العمر واتجهت بناحية الإحساس بالقضايا والوطن، والعبقرية الأخرى محمد الأمين جعل التأليف اللحني يتسق مع المفردة.
(3)
على أيام اعتصام القيادة والثورة في أبهى وأزهي أيامها.. كان ميدان الاعتصام يضج بالليالي الغنائية لعديد من المطربين الكبار الذين كانوا جزءاً من الثورة أو من الذين ركبوا قطارها بعد ذلك.. والشباب في ميدان الاعتصام كانت لهم آراء جريئة وواضحة في بعض الفنانين الذين برأيهم لم يدعموا الثورة وتواروا بعيداً بلا موقف واضح من الثورة.. ولعل الأستاذ محمد الأمين كان من الذين طالتهم تلك النظرة.. وكان هناك شبه إجماع بأن لا يتغنى في الاعتصام بينما سمحوا لأبو عركي البخيت ونانسي عجاج وغيرهما.. والشباب الذين رفضوا قيام حفل لمحمد الأمين كانت نظرتهم قاسية وغير ناضجة وفيها الكثير من التشنج وافتقار تام للموضوعية.. لأن محمد الأمين لم ينزل للشارع.. ولكني ناقشت بعض الشباب القائمين على أمر تنسيقيات الحفلات ومن بينهم الصحفي الشاب (محمد فرح وهبي) المهاجر حالياً بفرنساَ.. فهو شاب مثقف ومنفتح.
(4)
وصاحب ذهنية متقدمة، كما هو صحفي ملتزم بخط الرصانة.. ناقشته حول الكسب الذي يمكن أن تكسبه الثورة بخسارة فنان بقامة محمد الأمين، دخل السجون والمعتقلات على ايام نظام نميري.. وهو فنان ثوري بطبيعة الحال ويمكن استخلاص ذلك من خلال قائمة طويلة من الأغنيات الوطنية تبدأ من الملحمة، مروراـ بشهر عشرة حبابو عشرة ومساجينك والسودان الوطن الواحد وغيرها من الأغنيات التي كانت وقوداً للثورات، وهو أول من غنى للمتاريس من كلمات الشاعر مبارك حسن خليفة وألحان مكي سيد أحمد.
(5)
إذن الغناء هو وقود الثورة وهو الملهم للكثير من شعاراتها.. ولأن الثورة أصلاً لم تقم ضد الغناء والفنانين.. وإنما الشعب هب في جنح الدجى ضد نظام أفقر البلد وعاث فيها فساداً باسم الدين.. والثورة لم تكن في يوم ضد الغناء والإبداع.. والغناء في الأصل قضية حياة وفكرة داعمة وهو ليس مجرد لهو أو عبث أو تزجية وقت.. كما أن الغناء أصبح مهنة لها قوانينها وضوابطها.. فلذلك لا أرى سبباً منطقياً في إلغاء بعض الحفلات بدعوى الثورة وما إلى ذلك.. ومن يلغي حفلاته ليس بالضرورة هو فنان ثوري ووطني أكثر من الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى