لافروف: ننتظر موافقة مؤسسات السودان التشريعية لإنشاء القاعدة الروسية

لافروف: ننتظر موافقة مؤسسات السودان التشريعية لإنشاء القاعدة الروسية

الخرطوم- الصيحة

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده في انتظار موافقة المؤسسات التشريعية في السودان على إنشاء قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مُشترك مع نظيره السوداني علي الصادق في الخرطوم بشأن القاعدة الروسية على البحر الأحمر إن “الاتفاق الذي تم توقيعه بالفعل يحتاج التصديق عليه”. وأكد دعم روسيا لمساعي السودان لرفع العقوبات المفروضة عليه.

وأفاد أن لقاءاته بالمسؤولين السودانيين ناقشت التنسيق المشترك في المحافل الدولية وإصلاح مجلس الأمن الدولي، على خلفية محاولات الغرب عرقلة إنشاء النظام متعدد القطبية حيث يتمتع الجميع بفرص متساوية.

وأضاف “تحدثنا عن ضرورة التنسيق المشترك في المحافل الدولية لإصلاح الأمم المتحدة”، مؤكدا أن السودان وروسيا متفقان على رؤية التوجه نحو عالم ديمقراطي متعدد الأقطاب.

وتابع قائلاً “ندعم السودان في رفع العقوبات الدولية المفروضة من مجلس الأمن الدولي، وسنعمل على دعم بعضنا في المحافل الدولية من أجل مصلحة البلدين”.

ووصف لافروف التعاون الاقتصادي والتجاري مع السودان بالجيد، مشيداً بدور السلطات السودانية في تسهيل عمل الشركات الروسية وجذب مزيد من الاستثمارات الروسية للسودان.

كما أعلن معارضة بلاده للتدخلات الخارجية التي تحاول فرض أملاءات في طريق إدارة السودان شؤونه الداخلية، مردفاً “نرى أن الحوار الوطني يكون بين السودانيين من دون تدخل خارجي”.

وعن الوفود الأوروبية التي تزور السودان بالتزامن مع زيارته، رأى لافروف أن هذه الجهود الأوروبية تحاول عرقلة ما تفعله روسيا لإقامة عالم متعدد الأقطاب.

وزاد “سمعت عن زيارة 5 أو 6 دبلوماسيين أوروبيين وقد زارت هذه المجموعة موريتانيا أيضاً. يبدو وكأن هذه المجموعة تقتفي أثرنا، حتى أن جوزيب بوريل زار جنوب إفريقيا بعد زيارتنا”.

من جانبه، كشف وزير الخارجية علي الصادق، عن الاتفاق على زيادة التعاون بين البلدين وتعزيز مستوى التبادل التجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى