حكومة الجزيرة تشرع في تقدير سعر تركيزي مجزٍ للقمح

حكومة الجزيرة تشرع في تقدير سعر تركيزي مجزٍ للقمح

الخرطوم- الصيحة

أعلن والي ولاية الجزيرة إسماعيل عوض الله العاقب، الشروع في تقدير سعر تركيزي مجزٍ لمحصول القمح بمشروع الجزيرة والدفع به لوزارة الزراعة والغابات الاتحادية لاعتماده.

وخاطب الوالي بمنطقة إبراهيم عبد الله بمحلية جنوب الجزيرة اليوم، ورشة عمل تقييم تمويل المزارعين وتقييم التمويل الخاص التي نظمتها شركة أبو نوه للخدمات الزراعية بمشاركة لفيف من المزارعين والمسؤولين بمشروع الجزيرة وشركات التمويل.

وكشف عن ترتيبات جارية لتصدير الفول السوداني والذرة والبصل والطماطم والدخول في الصناعات التحويلية لتحقيق قيمة مضافة للمنتجات الحقلية والبستانية، وتخصيص 10 آلاف فدان لشركة الروابي للمنتجات الحيوانية والشروع في الإعداد لسفلتة 200 كلم طرق زراعية أخرى بمشروع الجزيرة، وأشار العاقب إلى اكتمال الجهود لتوقيع عقد اتفاق مع إحدى الشركات للعمل في الطرق وتشييد مدينة المناقل النموذجية ببناء 3 آلاف منزل، للمتأثرين بالسيول والأمطار بكلفة 156 مليون دولار.

من جانبه، أكد محافظ مشروع الجزيرة د. عمر محمد مرزوق، ضرورة التوسع في التمويل الذاتي وشركات التمويل الخاصة بعد خروج الدولة من التمويل، وأشار إلى أن المشروع يستشرف مرحلة جديدة بعد تشييد الطرق واكتمال الجهود لتأهيل منظومة الري، وشدَّد على ضرورة الالتزام بسداد استحقاقات الإدارة طرف المزارعين، داعياً قطاعات المزارعين لقيادة حملة واسعة لنظافة الغيط من الحشائش والأشجار.

وعبَّر المدير العام لشركة أبو نوَّه للخدمات الزراعية حافظ إبراهيم، عن ترحيبه بالمشاركين في الورشة من المزارعين والمسؤولين بمشروع الجزيرة وحكومة الولاية، مشيراً إلى أن الشركة تمكنت هذا الموسم من تمويل 54 ألف فدان، بكلفة تجاوزت 4 مليارات جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى