الري: خطة عشرية لتوفير مياه الشرب تمتد حتى العام ٢٠٣١

 

الخرطوم- الصيحة

كشفت وزارة الري والموارد المائية عن وضع خطة عشرية، في مجالات مياه الشرب والري والقطاعات الأخرى تمتد حتى العام ٢٠٣١، وتعهدت  باستمرار الجهود لتحقيق، هدف التنمية المستدامة في توفير مياه الشرب للمواطنين.

في وقت انطلقت بداية العمل لحفر 500 بئر في ولايات السودان المختلفة بمنحة مقدمة من المملكة العربية السعودية بكلفة تتجاوز الــ100 مليون دولار، حيث تم تدشين أول محطة مياه على يد رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان بمنطقة ود الأمين بمحلية شرق النيل، على أن تواصل وحدة السدود مع الشركات المنفذة في حفر بقية الآبار بالولايات، ووصف عدد من مواطني المنطقة الخطوة بالجيدة لجهة توفير المياه وقالوا إنهم كانوا يعانوا كثيراً في توفير مياه الشرب، مشيدين بجهود المملكة العربية السعودية في ذلك.

وقال وزير الري والموارد المائية المكلف المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور، إن الوزارة أجرت عمل متكامل مع حكومات الولايات، لتنفيذ مشروع المنحة السعودية لحفر 500 بئر بالريف، موضحاً أن هنالك أسس حددت لتوزيع هذه الآبار، وأعرب وزير الري عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الملك محمد بن سلمان، للدعم الذي قدمه للسودان عبر الصندوق السعودي للتنمية.

وقال مدير وحدة تنفيذ السدود، المهندس مستشار  محمد نور الدين، إن المشروع سيعود بفوائد كبيرة  لأهالي المنطقة، و إن هذا العمل جاء بمنحة من قبل  السعودية، بقيمة 100 ملايين دولار، لحفر 500 بئر في الريف السوداني، و قرية ود الأمين أحد تلك المناطق المستهدفة، وبداية الانطلاق، وأضاف: التمويل تم توفيره عبر الصندوق السعودي للتنمية، وينفذ المشروع عبر شركتين سعوديتين، مبيناً أن المشروع يشمل 500 محطة مياه جوفية، تتكون من صهاريج وأسوار وطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية،  لافتاً إلى أن معدل توفير المياه لمواطن الريف في حدود 30 لتر يومياً والحضر بنحو 100 لتر، لم نصل إليه بعد. وأعلن نور الدين، عن تنفيذ حفر 25 بئرا في منطقة شرق النيل، عبر المنحة الصينية.

و قال السفير السعودي بالخرطوم علي بن حسن جعفر، إن هذه الخطوه تأتي في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين.

واعتبر جعفر، المنحة إضافة إلى رصيد الروابط والعلاقات المتجددة بين البلدين، ودعماً لمشاريع التنمية واسناد عمليات السلام والاستقرار بالسودان، وقال إن جهود المملكة مستمرة ومتطورة في البرامج الانمائية والإنسانية.

وكشف عن قيام الحكومة السعودية بإنشاء شركة للاستثمار في القطاعات الإستراتيجية بالسودان، وقال إن وفداً سعودياً سيصل قريباً إلى البلاد، لبحث المجالات الاستثمارية.

من جانبه قال ممثل الصندوق السعودي للتنمية، بندر بن عبدالله، إن تمويل هذا المشروع تم عبر الصندوق بمنحة من الحكومة السعودية، موضحاً أن المشروع يوفر 120 ألف لتر مكعب من المياه يومياً، ويغطي حاجة 3 ملايين نسمة من سكان الريف السوداني، ويدعم القطاعين الاقتصادي والاجتماعي، وصولا لتحقيق غايات تحقيق الأمن المائي والغذائي بالسودان. وأشار بندر، إلى أن الصندوق السعودي استطاع  تنفيذ مشروعات تنموية في السودان بقيمة  866 مليون دولار، منها حوالى 117 مليون دولار عبارة عن ثلاث منح، متطلعاِ إلى أن مشروع المياه رائد للتنمية بالريف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى