الصيحة اقتحمت عالمهم .. كيف ينظر الشماسة الى وضع السودان ؟

الصيحة اقتحمت عالمهم
كيف ينظر الشماسة الى وضع السودان
المجتمع السوداني بكل قطاعاته يساهم بطريقة ما في صنع القرار في السودان او على الاقل له بصمة فيما يحدث على كل المستويات ..
ولكن هنالك شرائح غائبة عن المشهد كليا ..
ومنها شريحة الشماسة الذين يفترشون الارض تحت اشعة الشمس نتيجة ظروف اقتصادية قاهرة جعلتهم على رصيف الحياة ..
الصيحة اقتحمت عالمهم واستمعت الى رؤيتهم فماذا قالوا ..
استطلاع : اسراء عمر
حكم مدني مؤقت
بمنطقة الشنقيطي التقت الصيحة باحمد عبدالغني من مدينة امدرمان وسالته عن رايه في الاوضاع في السودان فقال : الوضع في البلد سيئ جداً وذلك بسبب الحكم المدني المؤقت وحالة عدم الإستقرار في البلاد معلقاً ( مامعروف البلد دي تصل لي وين ) .
وأضاف قائلاً أنه كشاب يجب أن يدعم بلاده ويحاول المشاركة في اصلاحها .
الناس تسرق
اما محمد من مدينة امدرمان – فتحدث عن عدم الأمان في البلاد قائلاً : السودان بلد جيد لكن عدم الامان مشكلة كبيرة جداً بالنسبة للمواطن وتحدث عن ازدياد السرقات في البلاد وبرر للسرقات بقوله ( الناس لو ما محتاجه مابتسرق ) ، وزاد قائلا : تفشي السرقة بسبب عدم استقرار الحكومة وانعدام الأمن في البلاد .
غلاء وجوع
فيما اعتبر مبارك محمد من مدينة امدرمان – ان مشكلة السودان الحالية تتمثل في سوء الحكم وعدم وجود رئيس وقال أن البلاد تحتاح لرئيس عادل واضاف قائلا : بالرغم من ان السودان ملئ بالخيرات الا ان الناس يعيشون في غلاء وجوع .
للنساء ايضا نصيب في عالم الشماشة حيث تحدثت ليديا وهي من مدينة جوبا –عن عدم الأمان وتفشى السرقة والنهب المسلح (9 طويلة) وكثرة المجرمين وتحدثت ايضاً عن سوء الحكم المدني .

ووصف محمد الدومه من منطقة السلمه- جنوب – وضع البلد بالصعب لكنه طالب الناس بتحسين ظروفها ثم قال أن السودان به حكومه لكنها لا تقوم بعملها بالصورة التى ترضى المواطن وتقوم بحل جميع مشاكله .
واشار يحيي محمد من امدرمان – الى صعوبة التعليم في السودان وقال اذا استمر الحال سيتفشى الجهل في البلاد وكشف بانه ترك التعليم لانه غالي وانتقل للشارع مبينا ان الظروف كلها قاسية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى