تفاهمات بين “الأمة القومي” والحركة الشعبية- الحلو

تفاهمات بين “الأمة القومي” والحركة الشعبية- الحلو

الخرطوم- الصيحة

أعلن حزب الأمة القومي والحركة الشعبية- شمال بقيادة عبد العزيز آدم الحلو، توصلهما إلى تفاهمات فيما يتعلق بالأزمة السُّودانية المتجذِّرة وضرورة حلها بما يضمن وحدة واستقرار البلاد.

وقال الجانبان في بيان مشترك اليوم، إن وفداً من الحركة بقيادة الحلو، التقى بوفد من الأمة القومي بقيادة الصديق الصادق المهدي في جوبا بجنوب السُّودان يومي الخميس والجمعة، “حيث دخلا في حوار هاديء، عميق، موضوعي شفَّاف، ومسؤول في هذا الظرف التَّاريخي المفصلي الذي تمُر به بلادنا”.

وأوضح البيان أن الطرفين اتفقا على أنه لا بد من عدم استغلال الدِّين في السِّياسة، وعدم استخدامه لتحقيق أهداف سياسية والفصل بين حقوق المواطنة والإنتماء الديني.

وأشار إلى أن وفد الأمة اطلع على موقف الحركة الشعبية الداعي لبناء دولة  تقوم على (فصل الدِّين عن الدَّولة)، واتفقا الطرفان على عدد من المبادئ أهمها إصلاح القطاع الأمني والعسكري الذي يقود لجيش وطني مهني قومي واحد، وفق عقيدة عسكرية جديدة جامعة، وكذلك الديمقراطية المستدامة واللامركزية، فضلًا عن اللامركزية المالية والتي ضمت تقسيم ثروة السودان على نحو عادل وفقًا للأولويات التي سيتم الإتفاق عليها. بالاضافة إلى العدالة الإنتقالية والمُحاسبة وضرورة عدم الإفلات من العقاب.

واتفق الطرفان على تحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام بمخاطبة ومعالجة جذور المشكلة السودانية، والذي يحقق التعايش المجتمعي وتتنزل منافعه على كل الشعب السوداني، ولا سيما المكونات المجتمعية في مناطق الحروب، وعلى ضرورة إنهاء التمكين وتفكيكه في كافة مؤسّسات الدّولة وبناء دولة الوطن.

كما اتفاق الجانبان على مواصلة الحوار مُستقبلًا لإكمال التفاهُمات التي بدأت بين الطرفين، ووقع عن حزب الأمة القومي عضو المكتب السياسي للحزب، الصديق الصادق المهدي، وعن الحركة الشعبية القيادي عادل إبراهيم شالوكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى