الأمين الإعلامي لمنتدى شباب مملكة شلو الثقافي الإجتماعي إستيفن يوانس لـــ(الصيحة): أنا من فشودة وابن خالتي من شندي

 

 

– كل منا من دولة ووجدانياً نحن أبناء خالات

– الإنفصال كان إنفصال سياسياً بين حكومتين في شطري البلد الواحد

————–

التقيته مصادفة بالخرطوم في واحدة من زياراتى لها تجاذبنا معه الحديث بعد أن تبادلنا التعارف فيما بيننا ونحن نحتسي قهوة بالقرب من صينية القندول وبعدها علمت بأنه واحدا من مؤسسي منتدى ثقافى إجتماعى يخص شباب أبناء وبنات شلو من جنوب سوداننا الحبيب وتحديدا ولاية أعالي النيل حيث أفادنى بالعديد من المعلومات حول هذا المنتدى إنه الشاب إستيفن يوانس أوكيج الأمين الإعلامي لمنتدى شباب شلو الثقافي الإجتماعي بالخرطوم ومن تلك اللحظة إفترقنا ولم نلتقي إلا عبر الوسائط حيث ظل يحدثنى عن برامج وأهداف المنتدي تطرقنا معه للعديد من القضايا كانت حصيلتها التالية:

حاوره عبر الهاتف- حسن حامد

بداية نتعرف على منتدى شباب “شلو” الثقافي الإجتماعي؟

شكرا جميلا عن الإستضافة عبر صحيفتكم الصيحة ونتمنى لكم مزيد من التوفيق.

المنتدى هو منصة ثقافية إجتماعية تأسس في 15/ نوفمبر /2018 إيمانا منهم كأبناء وبنات شلو بولاية أعالي النيل المقيمين بالعاصمة السودانية الخرطوم ووفقا لقناعتهم الراسخة أدركوا أن مملكة شلو بحاجة إلي أجسام إجتماعية نشطة من أجل التواصل بين مكونات المجتمع المدني المختلفة والإسهام في رفع عجلة التنمية المتواصلة إجتماعيا ثقافيا و إقتصاديا، وأن تكون وجهتهم الدعم المستفيد في تقديم الخدمات التنموية بكفاءة وتميز وتحقيق التنمية في العمل الإنساني الثقافي والإجتماعي لمجتمعنا.

كيفية تأسيس المنتدى؟

بتاريخ 18/ 12/ 2018م التقي أعضاء المنتدى مع مك مملكة شلو بمقر إقامته في العاصمة السودانية بحي المثلث فى زيارة رسمية له وعندما طرحت له فكرة قيام المنتدى، ارك المك الفكرة وشجع أعضائه لتجاوز أي تحديات تواجههم في المستقبل لإستمرار العمل بالمنتدى.

ماذا يقدم المنتدى؟

المنتدى يعمل من أجل التوعية والتثقيف بهدف إيجاد البيئة السليمة لكى يستطيع الإنسان من خلالها توفير حاجياته بحيث لايضر بحاجات الآخرين، كذلك المنتدى يؤمن بالإستقلالية والحيادية والموضوعية وإحترام التنوع الثقافي والديني. أيضا المنتدى هو أحد الأجسام الإجتماعية الفاعلة في الإطار الجغرافي الداخلي و الخارجي لمملكة شلو كغيرها من منظمات المجتمع المدني العاملة بالبلاد.

= برغم إنفصال الدولتين الا أن شعبي البلدين يسود بينهما الوئام والتواصل كيف بماذا تعلق؟

في تقديري هي أمر طبيعي جداً لأن الإنفصال كان إنفصال سياسي بين حكومتين في شطري البلد الواحد، لكن على الصعيد الوجداني والإجتماعي فلا زال الشعب واحد يسمي الشعب السوداني أو السودانيين مثلا أنا وإبن خالتي كنا في بيت واحد هنا في الخرطوم، قبل الإنفصال، أنا من فشودة وإبن خالتي من شندي عندما حدث الإنفصال أصبحنا شعبين في دولتين إداريا، لكن وجدانيا نحن أخوان أبناء خالات، فالتواصل هو ضرورة حتمية لوجود إهتمامات مشتركة و تاريخ مشترك و مصالح متبادلة.

= لذلك جاءت فكرتكم لقيام المنتدى لمزيد من تعزيز قيم التواصل وأنتم موجودين بالعاصمة السودانية الخرطوم؟

 

بالضبط وسنواصل فى هذا المشوار بجانب خدمة قضايا المنتدى.

هل من تحديات واجهة المنتدى؟

التحديات كثيرة أولها عدم وجود مقر للمنتدى بالخرطوم.

ثانيها- التحديات المادية لتسير العمل بالمنتدى.

ثالثها – صعوبة إيجاد فرص تدريب الشباب في المراكز التدريبية بالخرطوم هذه ربما أبرز تحدياتنا.

= علمت بأن المنتدى يقوم بتنظيم العديد من الإحتفالات هل بالامكان تذكرها لنا؟

من أهم الإحتفالات التي يقوم بها المنتدى

1/ اليوم العالمي للطفل 20/11/2022 International Children’s day

وهو اليوم الذي يحتفل فيه بالأطفال في تواريخ تقويمية مختلفة، في مختلف دول العالم، حسب تراثها وإرثها الحضاري.

وإحتفل به منتدى شباب شلو الثقافي الإجتماعي في يوم 11/يناير /2019 بالخرطوم .

2/اليوم العالمي للاو :

وهذا الإحتفال من إبتكارات المنتدى، بدأت فكرة هذا الإحتفال 25/إبريل/2020 وتمت تنزيلها على أرض الواقع، في عام 25/  4 /2022م تحت شعار (ورينا أصالتك ورينا ربطتك للاوو ضوانق بالانج كونق يامال)

= حدثنا عن الفكرة والأهداف من مبادرة يوم ( لاوو)؟

إن فكرة ومبادرة يوم لاوو العالمي كانت مبادرة فكرية إبتكرها نخبة من شباب شلو داخل وخارج( منتدى شباب شلو الثقافي).

وكان الهدف من تلك الفكرة هو إلزام كل أوشلو كل واحد يقوم بنشر صورة له أو لها يظهر أو تظهر فيه وفيها بلبسة لاوو التراثية على فيسبوك والتي تدل على إهتمامه/ إهتمامها بهذا اللبس التقليدي الخاص بالأمة ومملكة شلو (الشلك ) – فشودة.

والهدف من القيام بهذه المبادرة ليس بغرض التسلية فحسب بل من أجل أسباب كتيرة وعديدة نذكر منها :-

1/ تشجيع الشباب للتمسك والحفاظ على إرث الأجداد والعادات والتقاليد و المعتقدات السامية التي تمتلكها.

2/ توعية وتشجيع الشباب الناشئ الذين إنخرط بعضهم في التخبط الثقافي مابين الثقافات الغربية والعربية والأفريقية التي لا تتماشى مع ثقافتهم السمحة بالإضافة إلي إبتعادهم عن التراث الأصيل الذي تمتلكه  مملكتهم العريقة .

3/ العمل على تعليم الصغار والكبار معا في بلاد المهجر بأهمية لبس اللاووا والذي يعد اللباس التقليدي والثقافي والحضاري لأمة شلو.

4/ أهم مافي الأمر كله هو أن يتخذ أمة شلو في كافة بقاع العالم التاريخ الواقع مابين ال25/4/ الى 28/4 من كل عام ليكن يوما إحتفاليا.

= كذلك لديكم مناسبة تحت مسمى يوم بت المك (نياشول) حدثنا عنها؟

هذه المناسبة يحتفل بها المنتدى كل عام ويوافق اليوم العالمي للمرأة بتاريخ 8 مارس من كل عام ويصحب هذه الفعالية  إحتفالات أشبه باليوم العالمي للأم أو يوم الحب.

وفي هذه الفعالية أيضا يصحبها سمة إجتماعية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل أمة شلو وتقديم توعية بالمناضلة (بت المك) أو نياشول في مجتمعها المحلية والإقليمية.

وفي هذا الإحتفالات يتم لبس ملبوسات التراثية وإكسسوارات (السكسك)من مختلف الأشكال وأنواع حسب تراث شلو.

= منتداكم الثقافى لديه مجلة تصدر بماذا تحمل؟

من الأشياء التي ينشط فيها المنتدى هي المجلة الثقافية وهذه المجلة تصدر كل بعد 6 شهر يعني مرتين في السنة ويتم فيها تدوين الموروثات الثقافية لمملكة شلو.

وأصدرت أول عددها في شهر إبريل من العام 2022 مواصلة في إصداراتها حتى الآن.

= كذلك لديكم كورال للمنتدى (فرقة فنية)؟.

نعم للمنتدى فرقة تم تأسيسها في العام 2018م وقدمت فيه الكثير من الأغاني و مثلت المنتدى في كثير من المحافل والمناسبات الشعبية وغيرها.

= بالتأكيد شباب المنتدى بحوجة للدورات التدريبية وكذلك الرياضة ماذا أنت قائل؟

شكرا جزيلا لدينا أنشطة في مجال التدريب وبناء القدرات للشباب، حيث قدم المنتدى دورات تدريبية في الإعلام (فن الإلقاء ، الإعداد الإذاعي والتلفزيوني ، التحرير، والكتابة الصحفية).

أما فى جانب الرياضة تقام في المنتدى دورات رياضية ترفيهية للشباب في ديستمبر من كل عام حيث يشارك فيها أكثر من فريق 15 فريق من أحياء الخرطوم بهدف تقوية الترابط والصلات الإجتماعية وبناء روح الإخاء بين الشباب.

= هل لديكم موقع إلكترونى وما الذي قدم فيه؟

نعم للمنتدى موقع يخصه على( كلاب هوس) حيث تم إنشاء هذا المواقع لمناقشة القضايا الذي تخص مجتمع شلو منها الثقافيه والإجتماعية والسياسية من أبرز الشخصيات تم إستضافتها هم دكتور جالفان سامسون اوياي، المؤرخ رمضان أوو، المؤرخ جوليس أكوانق، مولانا :سالم جمعه يور، مولانا تينو سامسون أوياي

أستاذ ضيكوان اوو.

ومن أبرز الإعلامين الذين شاركوا المنتدي

الإعلامي رمضان أجاك أيونق، الإعلامي أبوجا دخري، الإعلامي التراثي  دان نيدينق بجانب الإعلامية روضه فيتر

والإعلامية فينجوك شول أوبور.

= هل من داعمين لمنتداكم ومن أين تجدو الدعم؟

أبرز الشخصيات الدعمة للمنتدى:الدكتور لام أكول أجاوين، الدكتور فرانسيس لويجي أدوك، الدكتور جالفان سامسون أوياي بجانب الإعلامي فاطوم إيوول الدكتور أنجلو مايكل وانط والمؤرخ رمضان أوو.

= رسائل أخيرة لمن تريد أن توجهها؟

أولا : رسالتنا نوجهها للمجتمع بدعم الأجسام الإجتماعية للقيام بالدور المنهوض به خاصة في مجال بناء القدرات.

ثانيا : على الأجسام الإجتماعية القيام بالدور اللازم لتدريب الفئة الشبابية،  لأن الشباب هم العمود الفقري لنهضة المجتمع.

ثالثا : تهيئة البيئة المحيطة للأجسام الإجتماعية لمواصلة نسج خيوط التواصل بين الأجيال في مختلف البيئات.

وأخيرا شاكرين لأسرة الصحيفة على إتاحتهم لنا هذه الفرصة وكل عام وانتم بخير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى