(150) مليون جنيه حصيلة أولية لمبيعات معرض نيالا التجارى

(150) مليون جنيه حصيلة أولية لمبيعات معرض نيالا التجارى
نيالا- حسن حامد
أختتمت بولاية جنوب دارفور أمس فعاليات معرض نيالا التجاري الإستثماري فى نسخته الثامنة والذي حظى بإقبال جماهيري كبير خاصة فى عمليات التسوق التي بلغت مبيعاتها (150) مليون جنيه بحسب الجهات المنظمة.
وشاركت فى المعرض الذي نظمته شركة سودا إكسبو السودان أكثر من (60) شركة.
فيما شهد الليالي الغنائية المصاحبة للمعرض ضعفاً فى الحضور نتيجة لضعف وعدم وضوح البرامج الإعلامية الداخلية للمعرض.
وشهدت الليلة الختامية للمعرض حضورا جماهيريا كبيرا والتى أحيتها فرقة تيراب الكوميديا وبرعاية زيوت فوكس.
وأثنى والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون خلال مخاطبته ختام فعاليات المعرض، على كل المشاركين فيه خلال الأيام السبعة التي كانت فرصة للقاء رجال المال والأعمال والشركات الوطنية، بجانب عقد ورش لمناقشة القضايا الاقتصادية بالولاية، وقال إن واحدة من القضايا المهمة التي أفرد لها جناح بالمعرض هي قضية محاربة ومكافحة المخدرات وأثرها على الاقتصاد.
وأشار الوالي إلى الفوائد التي حققها المعرض لمواطني الولاية من خلال البيع المباشر وبأسعار مناسبة، وكشف أن الشركة العربية السودانية للبذور التي شاركت لأول مرة أكدت استعدادها لفتح مقر لها بالولاية لتوفير البذور المحسنة للمزارعين بكل ولايات دارفور.
ووجه هنون الدعوة لرجال المال والأعمال والمستثمرين بالداخل والخارج للقدوم لللستثمار بولايته التي تتوفر فيها كل الفرص الاستثمارية مع تقديم التسهيلات لكل المستثمرين.
وتعهد بتنفيذ كل المخرجات ونتائج الاستبيان التحليلي الذي أجرته إدارة اللستثمار بوزارة المالية والاقتصاد إبان فعاليات المعرض الثامن.
وكشف الوالي عن قرب استئناف قطار الركاب (المشترك) والبضاعة من الخرطوم إلى نيالا قريبا.
من جانبه، قال مدير إدارة الاستثمار بوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة د. محمدين سليمان مصطفى، إن المعرض حقق قيمة اقتصادية واجتماعية وثقافية ومن خلاله تم تطبيق نظرية الإنتاج والإستهلاك، مشيدا بكل الجهات التي شاركت في المعرض في نسخته الثامنة التي ستفتح أبواب الاستثمار بهذه الولاية التي تمتاز بمقومات كبيرة في كافة المجالات.
وأضاف إن إدارة الاستثمار بالولاية أعدت استبيانا ووزعته بغرض قياس مؤشرات عديدة سيتم تحليل بياناته ورفعها لحكومة الولاية.
وتابع بأن المشاركة الفاعلة للجمهور في هذا المعرض شجعتهم على الترتيب مبكرا للنسخة القادمة بالاستفادة من كل الإيجابيات والسلبيات.
من جهته، أكد مدير شركة سودا إكسبو المنفذة للمعرض صلاح عمر الشيخ، أن المعرض الذي شارك فيه (75) شركة ومصنع حقق نجاحا كبيرا وبلغ حجم التحصيل في الأيام السبعة (150) مليون جنيه وهي أعلي قيمة حققها المعرض مما يؤكد أن جنوب دارفور تعد من الولايات الاقتصادية المهمة في السودان.
وقال إن المعرض أكد أن جنوب دارفور تتمتع بأمن واستقرار كبيرين برغم الهنات والأحداث التي وقعت مؤخرا.
وأبدى الشيخ سعادته بتنظيمهم النسخة الثامنة للمعرض، وقال إن الولاية تستحق أن يكون معرضها التاسع دوليا وأن تتشرف شركته بتنظيمه.
من ناحيته، عبر اتحاد أصحاب العمل بالولاية، عن سعادته باستضافة الولاية لهذه النسخة التى جاءت فى ظروف صعبة لكنها كانت ناجحة بكل المقاييس.
وقال ممثل رجال الأعمال عبد الوارث الأمين محمد خير، إن معرض نيالا التجاري الاستثماري كان ناجحا رغم التحديات والأحداث التي شهدتها مناطق محلية بليل قبيل أيام من افتتاح المعرض، داعيا حكومة الولاية والمجتمع للمحافظة على روح الأخاء التي حققها المعرض من أجل تعزيز قيم السلام والاستقرار وفتح الأبواب لنهضة الولاية. وأشاد ببتجاوب تجار نيالا مع النفرة التي أطلقوها لتقديم المساعدات الضرورية للمواطنين الذين تأثروا بالأحداث الأخيرة في محلية بليل.
وأكد الأمين وقوفهم مع حكومة الولاية والتعاون مع كافة رجال المال والأعمال والمستثمرين الذين يريدون الدخول في المجالات الإستثمارية بهذه الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى