حميدتي يوجّه بضرورة استقلالية جامعة أفريقيا العالمية وعودة مشروعاتها لسابق عهدها

حميدتي يوجّه بضرورة استقلالية جامعة أفريقيا العالمية وعودة مشروعاتها لسابق عهدها

الخرطوم- الصيحة

استقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بمقر إقامته مساء اليوم، أعضاء مجلس أمناء جامعة افريقيا العالمية، والسفير الاماراتي، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور محمد حسن دهب، بمناسبة انعقاد مجلس أمناء جامعة افريقيا العالمية.

وامتدح حميدتي جهود جامعة أفريقيا العالمية في نشر الدعوة الإسلامية في العالم، مؤكداً أنها جسر للتواصل بين السودان والدول الأخرى.

ووجّه بضرورة استقلالية الجامعة، واختيار الأكفاء من الوطنيين الذين ليس لهم أجندة لإدارتها، حتى تقوم بدورها العلمي، ونشر الدعوة الإسلامية إلى كل العالم، وأضاف “يجب أن نضع أيدينا مع بعض لننهض بالأمة، من خلال الوسطية في نشر الدين”.

كما وجّه بضرورة عودة مشروعات الجامعة إلى سابق عهدها، لتتمتع بالاستقلالية وتكتفي ذاتيا.

وأعلن نائب رئيس مجلس السيادة التزامه بصيانة قاعات الجامعة، متمنياً للإدارة الجديدة التوفيق في إدارتها، كما امتدح دور السفير الإماراتي في السودان السفير حمد الجنيبي من خلال تقديمه للخدمات الإنسانية ودعمه للقرى في السودان.

من جانبه، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور محمد حسن دهب “سنعمل من أجل دعم جامعة أفريقيا العالمية، وهي جامعة عريقة، ونقدّر الدور الذي ظلت تقوم به محلياً وإقليمياً وعالمياً، وسنعمل على مساعدتها ودعمها حتى تستمر في تقديم عطائها”.

من جهته، أعرب رئيس أمناء جامعة افريقيا العالمية د. عبد الرحمن بن عبد الله الزيد، عن شكره وتقديره لحكومة السودان، لاختيارها له رئيساً لأمناء الجامعة وحسن استقبالها له، مؤكداً أن جامعة أفريقيا تعد أكبر مركز إسلامي في أفريقيا، وأصبحت متنوعة بكلياتها وتنوع طلابها ومخرجاتها العلمية.

وأكد أنها ستحقق أهدافها المثلى وأن الوسطية والاعتدال ستكون سمة لها وأضاف أن رابطة العالم الإسلامي تحرص عليها، خاصةً وأن وثيقة مؤتمر مكة دعت إلى ضرورة تحقيق السلام والوئام والاندماج الاجتماعي بين العالم الإسلامي والعالم الآخر، والتي وجدت أيضاً تأييداً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأضاف “سنعمل وبالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي لترسيخ مضامينها في نفوس المسلمين”.

وأشاد رئيس رابطة العالم الإسلامي، بجهود نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ودعمه لدور التعليم والعلماء، وتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

من ناحيته، امتدح سفير الإمارات بالسودان، جهود جامعة أفريقيا العالمية منذ تأسيسها، في نشر الدين الإسلامي واللغة العربية في كثير من دول العالم، كما لها دور كبير في قارة أفريقيا، مشيراً إلى أن الشيخ زايد بن سلطان كان من ضمن مؤسيسها.

في السياق، قال المدير العام لمنظمة أيادي الخير د. عبد القادر إبراهيم، إن جامعة أفريقيا العالمية منارة سامقة، وقلادة تزين صدر السودان، مؤكداً أن دورها سيتعاظم من خلال الجهود المبذولة من الدولة بدعمها ومساندتها خاصة دعم نائب رئيس مجلس السيادة لها، مشيراً إلى أن انعقاد الدورة الست وعشرين لأمناء الجامعة بحضور أعضائه نقطة انطلاقتها لآفاق افضل، لافتاً إلى أنهم في المنظمة سيوقعون معها مذكرة تفاهم.

وفي ختام اللقاء، كرم مجلس أمناء جامعة أفريقيا نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو ومن جهته كرم أساتذة جامعة أفريقيا العالمية.

كما كرمت منظمة أيادي الخير عدداً من العلماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى