“أثر الفن والدراما في تحقيق الاستقلال” في ندوة مركز الحكمة للخدمات الصحفية

أثر الفن والدراما في تحقيق الاستقلال” في ندوة مركز الحكمة للخدمات الصحفية

الخرطوم- الصيحة

نظم مركز الحكمة للخدمات الصحفية اليوم، ندوة بعنوان “أثر الفن والدراما في تحقيق استقلال السودان” في تدشين لمنبره الدوري بمقر المركز بعمارة تبيدي في الخرطوم.

وأكدت مدير المركز د. سامية علي، اهتمام المركز بقضايا التنوير المعرفي والهم الوطني وبالعمل على اتاحة منبره الدوري كل أربعاء لطرح قضايا تصب في مصلحة الوطن.

وأدار منصة الندوة الإعلامي د. حمزة عوض الله وسط حضور إعلامي كبير، وتحدث سفير اليونسكو للسلام علي مهدي نوري، عن دور الرعيل الأول من المسرحيين في تحقيق الاستقلال تأسيساً على تجربة الرائد بابكر بدري في المسرح المدرسي إلى مسيرة الفكي عبد الرحمن وجيله في تحويل المسرح لتحقيق أشواق التحرر.

من جانبه، ناقش الباحث يوسف محمد عمر أثر المثقفين في قيادة النضال الوطني وتأثرهم بتجارب إقليمية ودولية، ونوه إلى أن المثقف السوداني هو رأس الرمح في تحقيق استقلال السودان.

بدوره، ربط الإعلامي هيثم محمد السيد، بين دور المثقفين في القطاع الرياضي وتحويل مناشط الأندية في أم درمان مثل نادي الهلال للمناداة بالاستقلال، وتنقل في الحديث عن تجارب المبدع السوداني في تقديم أعمال فنية ارتبطت بشكل مباشر بهم الوطن وصولاً لتأليف أغانٍ وطنية في مرحلة المناداة بالاستقلال وبعد تحقيقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى