المجلس العسكري: المرض مَنَعَ الحلو من حضور لقاء جوبا

الخرطوم: الصيحة الآن
كشف رئیس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الفريق ركن شمس الدين كباشي، أن المرض مَنَعَ قائد الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو من اللقاء الذي انعقد في جوبا  أمس (السبت)، مع وفد المجلس بقيادة نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” ووفد من حركته.
وأكّد كباشي عقب عودة الوفد صباح اليوم (الأحد)، أنّه تمّ الاتّفاق خلال الزيارة مع الحركات المسلحة على وقف إطلاق النار الدائم وإطلاق سراح المسجونين سياسياً من الحركات المُسلّحة، وفتح المَسَارات لإيصال المُساعدات الإنسانية في الأراضي المُتضرِّرة من الحرب.
وقال إنّ اللقاء مع حركتي مالك عقار وعبد العزيز الحلو كان إيجابياً ومُثمراً، حيث شَدّدت الأطراف على ضَرورة تَشكيل الحكومة الانتقالية لملء الفراغ الدستوري،.
وأوضح كباشي أنّ رئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت راعي المُفاوضات، أكّد خلال اللقاءات ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة من أجل الوصول إلى صِيغةٍ نهائيّةٍ للاستقرار السياسي بالسودان، خَاصّةً وأنّ الدولتين تربطهما علاقات تاريخية وأزلية مُشتركة وتبادُل مَصالح.
وعزا كباشي عدم مُشاركة الحلو في المُفاوضات لسبب مرضه، وأوضح أنّهم التمسوا جدية الحركات المُسلّحة في الوصول إلى سلام واستقرار بالسودان، خَاصّةً بعد تأكيدهم لوقف العَدائيات ووقف إطلاق النار الدائم، وأشار إلى أنّ كل الأطراف أمّنت على رعاية الرئيس سلفا كير للعملية السلمية واهتمامه بقضايا السلام والاستقرار بالبلاد.
وعاد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي والوفد المُرافق له من جوبا صباح اليوم (الأحد) بعد زيارة استغرقت يومين بدعوة من الرئيس سلفا كير، واستقبله بمطار الخرطوم رئيس اللجنة الاقتصادية اللواء ركن إبراهيم جابر وعدد من قادة المجلس العسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى