لجنة التحقيق في فض الاعتصام : تورُّط نظاميين وعسكريين وملثمين

الخرطوم: الصيحة الآن
كَشَف رئيس لجنة التحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة للجيش في 3 يونيو الماضي، فتح الرحمن سعيد، رئيس المكتب التنفيذي للنيابة العامة، عن تورُّط ضباط نظاميين وعسكريين برتبٍ رفيعةٍ في فَض الاعتصام، ومُخالفتهم للتعليمات، وأعلن تدوين بلاغات جنائية ضدهم.  فيما كشف عن شخصين ملثمين أطلقا النار داخل الاعتصام وآخرين أطلقوا النار من هيكل برج مدينة البشير الكبية.
وأكد فتح الرحمن سعيد في مؤتمر صحفي اليوم (السبت) أنه لم تكن هنالك أوامر من السلطات العليا بفض الاعتصام بل كَانَت الأوامر لنَظافة مَنطقة “كولومبيا” لمنع المُمارسات السَّالبة وغير القَانونيّة وليس فَضّ الاعتصام ، كاشفا عن الأحرف الأولى لأسماء الضباط المتهمين دون توضيح الاسماء.
وقال سعيد ، إنّ ضَابطين رُمز إليهما بالأحرف، أصدرا أوامر لقِوّات مُكافحة الشّغب وبعض القُوّات الأمنية الأُخرى بضرب المُعتصمين داخل السَّاحة، مَا نَتَجَ عنه إخلاء السَّاحة، وأكّد استجواب اللجنة (59) شاهداً من “قُوّات مُسَلّحة، دعم سريع، مُواطنين، أطباء ومُعتصمين”، وتحصّلت على نحو (29) مُستنداً من جهاتٍ مُختلفةٍ حول الأحداث.
وكشف سعيد أن المُتَسَبِّب في فض الاعتصام ضابطان رفيعان، الأول لواء (أ. س. أ) أصدر أوامر للعقيد ركن (م. ع. م) بتحريك القوة داخل ساحة الاعتصام، وأوضح أنّ اللجنة دَوّنت بلاغات جنائية ضد (10) ضباط مُتورِّطِينَ في الأمر، تحت المَواد (186/ أ و م) من القَانون الجَنائي 1991 تَعديل 2015م، وهي جرائم ضد الإنسانية تصل عُقُوبتها الإعدام أو السجن المُؤبّد أو أقلّ من ذلك.
وقال إن لجنة التحقيق تحصلت على الخطة العسكرية الأولوية لنظافة منطقة كولومبيا، لافتاً إلى الحصول على 29 مستنداً بينهم تقرير فني عن معاينة مكاني الاعتصام وكولومبيا.
وأشار فتح الرحمن سعيد إلى أن لجنة التحقيق استمتعت إلى 59 شاهداً، وأن اللجنة اعتمدت في تحديد عدد المتوفين والمصابين على سجلات المشارح والشرطة.وقال إن لجنة التحقيق تحصلت على (سي دي) من مكان الاعتصام من أحد الشهود المعتصمين.
وكان النائب العام المكلف من قبل المجلس العسكري عبد الله أحمد عبد الله قد تسلم الأحد الماضي تقرير لجنة التحري والتحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة من رئيس اللجنة فتح الرحمن سعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى