محيي الدين شجر يكتب : الكتل وتدمير السودان

19ديسمبر 2022

في الأخبار أنّ عدداً من التنظيمات والأحزاب طلبت الانضمام إلى كُتلة التوافق الوطني التي تقودها بعض الحركات المُسَلّحة مثل حركتي جبريل إبراهيم ومناوي، إضَافَةً إلى الحزب الاتحادي الأصل جناح الحسن الميرغني.

وكانت الأحزاب والتنظيمات التي وقّعت على الاتفاق السياسي الإطاري مؤخراً وفيها طبعاً القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، قد أعلنت أيضاً أنّ الباب مفتوحٌ لانضمام المزيد من الذين يؤيدون الانتقال ويرفضون الانقلاب.. إلا أنّهم أبدوا تحفظهم لانضمام مبارك الفاضل على اعتبار أنّه كان من الدّاعمين لإجراءات البرهان في 25 أكتوبر 2021.

منطق الذين يرفضون انضمام أي طرف كان مُسانداً لإجراءات البرهان والتي يصفونها بالانقلابية لا يستقيم، لأنهم أنفسهم وقّعوا مع الطرف الذي يصفونه بالانقلابي في اتفاقٍ جديدٍ.

وبغض النظر عن كل هذه التّرهات التي نُشاهدها يومياً في أروقة الأحزاب السودانية وتنظيماتها وحركاتها المسلحة، نرى أنّه من الواضح أنّ الساحة الآن تعج بالتناقُضات والتحالفات، ولكن أبرزها نشوء ثلاثة كتل، الأولى تضم القوات المُسلّحة والدعم السريع وأحزاباً من الحرية والتغيير، والثانية تضم مناوي وجبريل ونداء السودان وجعفر الميرغني وبعض المُناصرين من الذين قلوبهم مع النظام البائد، وكتلة ثالثة تضم الحزب الشيوعي وحزب البعث الأصل وثواراً في الشارع، انتماؤهم شيوعي.

هذه هي الصورة التي تبدو واضحة لكل مُراقب للشأن السوداني ومشفق على السودان من التمزُّق.

والواضح جداً أن كتلة التوافق الوطني ترفض الاتفاق السياسي الإطاري رفضاً باتاً ولا تطيقه، مع أنها غير معنية به، خاصّةً وأنّ الحركات المسلحة التي كوّنت الكتلة لها اتفاق سلام جوبا، وكان من المأمول أن تركز عليه بدلاً من مُحاولة إدخال قدمها في الاتفاق الإطاري بأيِّ طريقة من الطرق وانتقاده بتلك الصورة التي نتابعها هذه الأيام.

والواضح أيضاً أن الأحزاب والتنظيمات التي وقّعت برفقة المكون العسكري على الاتفاق الإطاري حريصة كل الحرص على أن تكون الكلمة كلمتها في النهاية وتُحاول بقدر المستطاع إبعاد كل التنظيمات والأحزاب التي كانت تُؤيِّد إجراءات البرهان أو لها علاقة بالإنقاذ.

أما الكتلة الثالثة والتي تضم الشيوعي والبعث الأصل وبعض ثوار الشارع، فقد (قنعت) من خيراً فيها أي (الحكومة)، ورسمت طريقها في المعارضة عن طريق التظاهرات والمسيرات.

إذن ما هو الحل؟

الحل في تقديري أن يمضي الاتفاق السياسي الإطاري إلى غاياته، خاصّةً وأنه مدعومٌ دولياً مع الاحتفاظ باتفاق سلام جوبا وتقسيماته.

واستكمال نواقصه عن طريق خريطة واضحة المعالم، لأنّ الاتفاق السياسي الإطاري لا يعني أن الأزمة انتهت. هو بداية يحتاج إلى نهاية مقبولة لدى الغالبية.

وفي تقديري، إنّ هنالك طرفاً فاعلاً عقله مع الإطاري، وقلبه مع الطرف الآخر المُعارض في نفس الوقت يوقع ويشجع الطرف الآخر للاستمرار في المعارضة.. وهو طرفٌ معروفٌ.. لن يكسب في النهاية غير سخط الأغلبية والمُجتمع الدولي إذا تَمَادَى في فعله.

في الهواء الطلق

يعجبني رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس، فهو رجل عاقل ومتوازنٌ وتهمه مصلحة البلاد، لم يزايد ولم يَشترط إبان مُساندته للاتفاق السياسي الإطاري.. ينطلق من ثوابت راسخة وينظر بعين ثاقبة لما يُهدِّد البلاد.. له التحية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى