مجلس البجا يهدّد بالتصعيد من جديد

مجلس البجا يهدّد بالتصعيد من جديد

الخرطوم- آمال الفحل

هدّدت قيادات بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، بالتصعيد التدريجي خلال أسبوع حال لم تنفذ مخرجات مؤتمر سنكات وإلغاء مسار الشرق، وأعلنت عن إنشاء قوة عسكرية لحماية مصالح البجا في شرق السودان.

وأعلن رئيس المجلس إبراهيم أدروب في مؤتمر صحفي بمنبر “طيبة برس” اليوم، الاستمرار في المطالبة بحقوق شعب شرق السودان، وقال “لدينا إمكانيات وموارد ضخمة لكن نحب السودان وشعب السودان ونشاركهم في كل شئ ونتمنى لبلادنا التقدّم والازدهار”.

من جانبه، قال الأمين السياسي للمجلس سيد أبو آمنة “بدأنا بشكل جاد في تأسيس قوة عسكرية لحماية حقوقنا ومواردنا  وقراراتنا”.

وأوضح أن المجلس ليس جزءاً من أي تحالف في الساحة السياسية سواء كان الكتلة الديمقراطية أو مبادرة نداء أهل السودان، وأوضح أن الناظر ترك يمثل نفسه.

وجدّد أبو آمنة رفضهم لمسار الشرق في اتفاقية سلام جوبا مع الحركات المسلحة، ودعا لتنفيذ اتفاق القلد وإلغاء مسار الشرق واعتقال الجناة الذين ارتكبوا جرائم بحق اهل الشرق، ونادى بقيام منبر تفاوضي لحل قضايا الشرق.

وأكد أن المجلس يمثّل تفويض شعب، وقال إن مؤتمر سنكات شارك فيه أكثر من مليون شخص. وشدد على رفض المجلس لأي تسوية سياسية تمت بالخرطوم.

من جهته، دمغ مقرّر المجلس عبد الله أوبشار، مسار الشرق بأنه سبب رئيسي في الاقتتال بالشرق، ودعا إلى إلغاء مسار الشرق وعمل رؤية وطنية لحل قضايا الشعب السوداني، وأكد ضرورة ألا تكون قضايا الشرق مطية لأحزاب سودانية أو مجتمع دولي أو مطامع إقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى