(الصيحة) تتابع التطوُّرات الكاملة لأزمة ملعب مباريات المريخ الأفريقية

 

الخرطوم- ناصر بابكر

تابعت (الصيحة)، التطوُّرات الكاملة التي شهدتها الساعات الأخيرة اعتباراً من مساء الخميس وصباح الجمعة بشأن الملعب الذي ينتظر أن يستضيف مباريات المريخ في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

مُوافقة الهلال

راجت أنباء صباح أمس الجمعة أن مجلس إدارة نادي الهلال، سلم نادي المريخ، موافقة رسمية على استضافة ملعب “الجوهرة الزرقاء” لمباريات المريخ القارية بمرحلة مجموعات دوري أبطال أفريقيا، بعد أن تقدم المريخ بطلب رسمي في وقت سابق لمجلس الهلال بهذا الخصوص.

“الصيحة” استمعت لتسجيل صوتي لرئيس لجنة تسيير المريخ التي انتهى أمدها مؤخراً “أيمن مبارك أبو جيبين”، كشف من خلاله تفاصيل تلك التطورات مع تقديم شكر لمجلس وشعب الهلال وتوجيه رسالة لجماهير المريخ.

وقال “أبو جيبين”: أزف البشرى لجماهير المريخ أنّ فريقهم سيؤدي مبارياته الأفريقية بمرحلة المجموعات في السودان بعد أن توصّلنا لاتفاق رسمي مع مجلس إدارة الهلال على هذا الأمر، بعد مُبادرة كريمة قام بها بعض الإخوة، حيث تواصلنا مع رئيس نادي الهلال الأخ “هشام السوباط” وأرسلنا خطاباً رسمياً للهلال بتاريخ “12 ديسمبر” إبان تولينا رئاسة لجنة التسيير وتسلّمنا الخميس موافقة رسمية من نادي الهلال على استضافة مباريات المريخ الأفريقية، وأنا سعيدٌ للغاية للموافقة السريعة لمجلس إدارة نادي الهلال وحرصهم المُحافظة على هيبة الكرة السودانية وتجاوبهم الذي لم يكن فيه أي صعوبة أو تعقيدات وتقديرهم الكبير للظروف التي يمر بها المريخ وحوجته لملعب لأداء المباريات في السودان بحضور الجماهير التي تعتبر الأوكسجين الذي يتنفّسه الفريق ووجودهم الذي يمنح اللاعبين قدراً كبيراً من الراحة النفسية.

وقدم رئيس لجنة تسيير المريخ الأخيرة، شكره الجزيل للهلال، وقال: شاكر جداً ومقدر لرئيس نادي الهلال هشام السوباط ونائبه محمد العليقي ولكل مجلس إدارة نادي الهلال وشعب الهلال وجماهيره الذين لم يخذلوننا ونحن نقدم خطاباً هادئاً وداعماً لمصلحة الكرة السودانية بمنتخباتها وانديتها ويرسي لأدب أن يكون التنافس والندية داخل الملعب خلال “90 دقيقة”، وأن يكون التعاون فيما عدا ذلك ممتداً لما فيه مصلحة السودان، وأن يكون الود والتقدير والاحترام محفوظاً، وهذا الموقف سيظل محفوظاً بذاكرتنا ليستمر التعاون بين الناديين الكبيرين مستقبلاً.

وطالب “أبو جيبين”، جماهير المريخ برد الدَّين للهلال عبر المحافظة على ملعبه، وقال: رسالتي لجماهير المريخ التي أثق فيها ثقة مُطلقة أن تتعامل بكل مسؤولية مع هذه المنشأة التي منحنا لها الهلال في ظروف عصيبة، وأن تحرص على المحافظة عليها وعلى هذا الصرح السوداني الكبير، وأن تتحلى بالروح الرياضية وتحذو حذو ما شاهدناه في كأس العالم، حيث يهنئ الخاسر الفائز ويواسي المنتصر المهزوم، وأن يتحلى الجميع بالروح السودانية التي يتفوّق فيها السودان على كل الشعوب بالقيم والمبادئ والأخلاق، وأن نُقدِّر ما قدّمه لنا الهِلال ونعكس للعَالم صُورَة الصفوة الزّاهية والجماهير الرّاقية التي تُحافظ على منشآت البلاد.

وقدم “أبو جيبين” في التسجيل الصوتي الذي استمعت اليه “الصيحة”، الشكر لشخصيات أسهمت في هذه الخطوة، وقال: أشكر الأخ “جمال الوالي” الذي كان له دورٌ كبيرٌ في تواصلنا مع “السوباط”، والشكر للأخ “عثمان محمد الحسن” الذي ساهم مساهمة مُقدّرة، والتحية لهم وهم يحملون هَمّ الوطن والكرة السودانية.

وختم رئيس لجنة تسيير المريخ الأخيرة حديثه بالقول: هذه لحظة نفتخر بها جميعاً، ونتمنى أن يستمر التعاون بين الناديين للمحافظة على هيبة الكرة السودانية، وأن نلجأ للهلال ويلجأ لنا في كل مرة يحتاج منا الآخر وأن يكون التعاون خارج الملعب والاحترام هو أساس العلاقة بين الناديين.

تصريح العليقي

وبعد أقل من ساعة من انتشار التّسجيل الصوتي لرئيس لجنة التسيير الأخيرة للمريخ في مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشار حديثه عبر المواقع والصحف الإلكترونية، أوضح المهندس محمد إبراهيم العليقي نائب رئيس نادي الهلال في تصريحات للزميل (ياسر قاسم)، أن ناديه لم يُقرِّر في استضافة واستقبال مباريات المريخ في دوري مجموعات أبطال أفريقيا التي تبدأ في فبراير من العام المقبل، جاء ذلك رداً على الأنباء التي تواترت صباح أمس الجمعة حول مُوافقة صدرت من مجلس إدارة نادي الهلال بهذا الخصوص، وأوضح العليقي أن مجلس إدارة ناديه لم يجتمع حتى يقرر، وأن هذا القرار لا يمكن أن يصدر بشكل شخصي من أي أحد وهو قرار مجلس والمجلس لم يناقش هذا الأمر ولم يجتمع أصلاً، وان ناديه يتعامل بمؤسسية في جميع قراراته، وكل القرارات صغيرها وكبيرها تصدر من مجلس إدارة النادي.

نفي الهلال

وبعد دقائق من تصريح نائب رئيس نادي الهلال “محمد العليقي”، أصدر نادي الهلال نفياً رسمياً عبر الصفحة الرسمية للنادي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وأكد أن مجلس إدارة النادي لم يوافق على استضافة مباريات المريخ الأفريقية.

خطاب كاف

على صعيد متصل، كشفت متابعات (الصيحة)، أن المريخ تسلّم أمس الأول، خطاباً من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، يخطر فيه النادي بالمدى الزمني المُحَدّد لأندية مرحلة المجموعات لتسمية الملعب الذي يستضيف مباريات الفريق.

وبحسب ما تحصلت عليه الصحيفة، فإنّ “كاف” حدّد يوم “26 ديسمبر” الحالي كآخر موعدٍ لتسمية ملعب مباريات مرحلة المجموعات، تمهيداً لإرسال المفتشين للتأكُّد من مُطابقة الملعب المُحدّد من قبل كل نادٍ لمعايير “كاف” لمباريات مرحلة المجموعات.

ووضع خطاب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الأخير، المريخ في ورطة، في ظل تعثُّر خطوة المدينة الرياضية، ونفي إدارة نادي الهلال لحديث رئيس لجنة تسيير المريخ الأخيرة “أيمن أبو جيبين” بشأن تسلم موافقة الهلال، حيث يفترض أن يحدد المريخ أمر الملعب بشكل رسمي في ظرف عشرة أيام ومخاطبة “الكاف” بذلك، مع إرفاق خطاب موافقة رسمي من الجهة المسؤولة عن الملعب سواء وزارة الشباب والرياضة حال تسمية ملعب المدينة الرياضية أو من نادي الهلال حال تسمية ملعب “الجوهرة الزرقاء”.

وبحسب متابعات “الصيحة”، وعطفاً على التطورات الأخيرة، بات خيار اللعب خارج السودان من جديد أمراً وارداً ما لم تشهد الأيام القليلة القادمة مستجدات بشأن ملعب “المدينة الرياضية” أو ملعب “الهلال”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى