(الصيحة) ترصد كل صغيرة وكبيرة عن مجموعات الأبطال

 

– المريخ في مطب “شمال أفريقيا”.. ومجموعة “مُعادة” للهلال
– علامة كاملة محلية وأفريقية للأهلي.. انتصار قياسي لداونز.. ومعاناة للقطن
– الوصافة تجمع الترجي والزمالك.. وموسم مثالي لبلوزداد
– الدفاع والأنصار يُؤرِّقان الهلال.. الملعب والهجوم هاجس المريخ
إعداد- ناصر بابكر
أُجريت ظهر أمس الاثنين بالعاصمة المصرية القاهرة، قرعة مرحلة المجموعات لمسابقتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية.
وأوقعت القرعة التي رصدتها “الصيحة”، الهلال في المجموعة “الثانية” التي ضمت إلى جانبه كلاً من “الأهلي المصري وصن داونز الجنوب أفريقي والقطن الكاميروني”.
بينما وضعت القرعة، المريخ في المجموعة “الرابعة” التي تضم إلى جانبه كلا من “الترجي التونسي والزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري”.
وضمت المجموعة الأولى أندية “الوداد المغربي وبترو اتليتكو الأنغولي وشبيبة القبائل الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي” .. بينما ضمت المجموعة الثالثة أندية “الرجاء المغربي وحوريا الغيني وسيمبا التنزاني وفايبرز الأوغندي”.
يُذكر أنّ مباريات مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا تنطلق في العاشر من فبراير 2023.
(الصيحة) تقلب أوراق مجموعة المريخ
رصدت “الصيحة”، وضعية أندية المجموعة الرابعة من مجموعات دوري أبطال أفريقيا والتي وقع فيها المريخ والتي ضمّت إلى جانبه ثلاثة من أندية شمال أفريقيا وهي “الترجي التونسي والزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري”.
الترجي
وبحسب رصد “الصيحة”، يحتل الترجي الترتيب الثاني في المجموعة الثانية بالدوري التونسي (يتكون من مجموعتين) وذلك بعد أن خاض خمس مباريات كسب منها ثلاث وتعادل في مباراتين، جامعاً “11 نقطة” ومتأخراً بفارق نقطتين عن النجم الساحلي المتصدر.. وكان الترجي تعادل أمس مع الصفاقسي بهدف لكل.. وسجل الترجي سبعة أهداف في المباريات الخمس واستقبلت شباكه هدفين.. ويقود الفريق التونسي فنياً المدرب “نبيل معلول”، بينما يراهن الفريق بشكل رئيسي على المهاجم التونسي “محمد علي بن رمضان” والجزائري “رياض بن عياد” إلى جانب الليبي “حمدي الهوني” والأردني “محمد شرارة” المنضم للفريق من الأهلي طرابلس قبل بداية الموسم الحالي.. وأقام الترجي مؤخراً معسكراً لمدة عشرة أيام بمدينة مراكش المغربية حقق خلاله الفوز على الرجاء بهدف نظيف وذلك إبان توقف الدوري التونسي لمشاركة المنتخب في كأس العالم.
وكان الترجي بلغ مرحلة المجموعات بصعوبة بعد أن خسر أمام بلاتو يونايتد النيجيري بهدف مقابل اثنين ذهاباً قبل أن يفوز بهدف نظيف في تونس.
الزمالك
حقق الزمالك في الدوري المصري بداية مشابهة لبداية الترجي في تونس.. حيث حقق أبناء المدرب البرتغالي فيريرا أربعة انتصارات في ست مباريات مع تعادل في لقاءين ليحتل الفريق الترتيب الثاني برصيد “14 نقطة” متأخرا بنقطة عن الأهلي المتصدر، مع الإشارة لأن الزمالك خاض مباريات أكثر .. وافتقد الزمالك في الفترة الماضية خدمات مهاجمه التونسي “سيف الجزيري” بسبب مشاركته مع المنتخب التونسي في كأس العالم، كما افتقد خدمات المهاجم السنغالي “ابراهيما نداي” بداعي الإصابة بتمزق من الدرجة الأولى في العضلة الخلفية لكنه اقترب من العودة.. واستغنى الفريق المصري عن المغربي زكريا الوردي الذي فشل في إثبات وجوده، في وقت لم ينجح فيه البنيني سامسون اكينولا في انتزاع مركز أساسي.. وسجل الزمالك “12 هدفا” واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف في المباريات الثلاث.. وبلغ الفريق مرحلة المجموعات بالفوز في المباريات الأربع التي خاضها في الدورين التمهيديين الأول والثاني، حيث تخطى اليكت سبورت التشادي بالفوز عليه ذهاباً وإياباً بذات النتيجة “2 /0” .. ثم انتصر على فلامبو البورندي بهدف نظيف ثم بخمسة أهداف مقابل هدف مع الإشارة الى أن المباراتين أقيمتا بالقاهرة.
وكان الزمالك دعم صفوفه قبل بداية الموسم الحالي بخدمات محور بيراميدز “نبيل عماد دونغا” ولاعب وسط طلائع الجيش “عمرو السيسي”، إلى جانب جناح انبي “مصطفى شلبي”.
شباب بلوزداد
يعيش شباب بلوزداد حالة فنية مميزة الموسم الحالي.. فبحسب رصد “الصيحة”، يتصدر أبناء المدرب التونسي “نبيل الكوكي” الدوري الجزائري برصيد “30 نقطة” رغم أنّ الفريق خاض مباراتين، أقل من أقرب ملاحقيه، حيث لعب بلوزداد “12 مباراة” كسب منها تسع وتعادل في ثلاث ولم يتعرض لأي هزيمة حيث سجل هجومه “20 هدفاً” واستقبلت شباكه ستة أهداف.
وكان شباب بلوزداد بلغ مرحلة المجموعات بالفوز في التمهيدي على بطل سيراليون بثلاثية نظيفة إياباً بعد التعادل معه سلبياً في الذهاب.. ثم تخطى دجوليبا المالي بالفوز عليه إياباً بثنائية نظيفة بعد أن كان خسر ذهاباً بهدف مقابل اثنين وهي خسارته الوحيدة في “16 مباراة” أفريقية ومحلية.
ويتصدّر الدولي الجزائري “كريم العريبي” هدافي الفريق الذي يعتمد كذلك على المهاجم الكاميروني ليونيل وامبا والنيجيري انايو ايوالا.
“الصيحة” تُسلِّط الضوء على مجموعة الهلال في الأبطال
رصدت “الصيحة”، وضعية أندية المجموعة الثانية من مجموعات دوري أبطال أفريقيا والتي وقع فيها الهلال وإلى جانبه كل من “الأهلي المصري وصن داونز الجنوب افريقي والقطن الكاميروني”.
الأهلي
على غرار الهلال في الدوري السوداني مع فارق أن الأهلي خاض نصف عدد مباريات الهلال في الدوري المصري، يتصدّر الأهلي الدوري في مصر بالعلامة الكاملة.. حيث خاض الفريق الذي يدربه السويسري “مارسيل كولر” خمس مباريات كسبها جميعها جامعاً “15 نقطة” ومسجلاً خلالها عشرة أهداف، فيما استقبلت شباك الفريق هدفين فقط .. وكان الأهلي المصري بلغ دور المجموعات بعد أن تم إعفاؤه من الدور التمهيدي الأول ثم تفوق ذهاباً وإياباً على المنستيري التونسي، حيث انتصر عليه في تونس بهدف نظيف وفي القاهرة بثلاثية نظيفة ليمضي موسم الأهلي بعلامة كاملة محلية وافريقية حتى اللحظة.
وكان الأهلي دعم صفوفه بالبرازيلي “برونو سافيو” والمهاجم المصري “شادي حسين” في وقت استعاد فيه خدمات الظهير الأيمن الدولي أكرم توفيق.
صن داونز
كالعادة طوال السنوات الأخيرة، يحتل صن داونز صدارة الدوري الجنوب أفريقي بفارق خمس نقاط عن أقرب ملاحقيه، بعد أن حقق الفريق الفوز في تسع مباريات من “12 مباراة” خاضها مع هزيمتين وتعادل ليجمع “28 نقطة”.. وتأهل صن داونز لمرحلة المجموعات بفوز قياسي بلغ (15 – 1) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بعد أن اكتسح بطل سيشل بسبعة أهداف نظيفة ذهاباً ثم بثمانية أهداف مقابل هدف اياباً.
وكان الفريق الجنوب أفريقي دعم صفوفه بالمهاجم الإثيوبي “أبوبكر ناصر” والشيلي “اليندو مارسيلو برافو”، في وقت غادر فيه الظهير الأيسر “لاكاي” والمهاجم “ايراسموس” صفوف صن داونز.
القطن
على العكس من بقية أندية المجموعة التي تتصدّر المسابقات المحلية في بلدانها، يحتل القطن بحسب رصد “الصيحة”، الترتيب الرابع في الدوري الكاميروني بعد بداية فقيرة للمنافسة خاض خلالها ست مباريات كسب نصفها وتعادل في اثنتين مع خسارة مباراة، جامعاً “11 نقطة” ومتأخراً بثلاث نقاط عن المتصدر.
وسجل القطن ستة أهداف فقط في المباريات الست، بينما استقبلت شباكه خمسة أهداف.
وكان القطن بلغ مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا بعد أن فاز ذهاباً بثلاثية نظيفة وإياباً بهدف نظيف على بطل ليسوتو في الدور التمهيدي الأول، ثم تعادل مع بطل اسواتيني بهدف لكل ذهاب وانتصر إياباً بهدفين مقابل هدف في الدور التمهيدي الثاني.
وتم اختيار مهاجم الفريق وهدافه “باتينت واسو” ضمن قائمة منتخب الكاميرون النهائية لكأس العالم الحالي.

الدفاع يقلق الهلال.. الهجوم هاجس المريخ.. والظهير الأيمن صداعٌ مشتركٌ

خطفت قرعة مجموعات دوري أبطال أفريقيا التي أُجريت أمس، أنظار الجماهير السودانية قاطبةً ودفعتهم نحو التفكير في التحدي الصعب الذي ينتظر طرفي القمة اعتباراً من فبراير 2023.
ورصدت “الصيحة”، قلق أنصار الهلال من الأداء الدفاعي للفريق والمردود غير المقنع للخط الخلفي خصوصاً على مستوى وسط الدفاع، في ظل حالة من عدم الرضاء على أداء الثنائي الأجنبي بقيادة الكاميروني “سالمون بانغا” والأنغولي “فيكتور نانكي”.
وبالمقابل، تابعت الصحيفة، الهاجس الذي يسيطر على أنصار المريخ من المردود الهجومي للفريق وشح الأهداف في الجولات الماضية من بطولة الدوري الممتاز في ظل مُطالبة بتدعيم الفريق بعناصر هجومية أجنبية تصنع الفارق.
وبحسب متابعات “الصيحة” ، يمثل مركز “الظهير الأيمن” صداعاً مشتركاً لجماهير الفريقين ومطلباً ملحاً لتدعيمه بمحترفين أجانب في ظل عدم إقناع “أطهر الطاهر وعيسى رمضان” لأنصار الهلال، أو “رامي كرتكيلا” لجماهير المريخ في ظل الاستغناء المبكر عن خدمات التونسي “مروان السعيدي” وعدم وجود عناصر متخصصة في الجهة اليمنى.
“الملعب” أزمة مُتَجَدِّدة للمريخ.. و”الحرمان من الأنصار” يُهدِّد الهلال

تفيد متابعات (الصيحة)، أن الملعب الذي يؤدي عليه المريخ المباريات الخاصة به في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، سيمثل أزمة متجددة في أروقة الأحمر، في ظل عدم اكتمال عمليات تأهيل “القلعة الحمراء” وعدم وصول النجيل الجديد الذي تم شحنه من تركيا، إلى جانب “الكراسي” والتي يحتاج تركيبها إلى تعديل وضع المدرجات أولاً، إضافةً إلى باقي ملاحظات “كاف” التي يشترط استيفاءها ليكون الملعب مُؤهّلاً لاستقبال المباريات القارية.
وكان المريخ اضطر للعب خارج السودان في النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا في ظل عدم توصُّل إدارة النادي في تلك الفترة لاتفاق مع إدارة الهلال للعب في “الجوهرة الزرقاء” وهو الملعب الوحيد المُجاز لمباريات مرحلة المجموعات من بين الملاعب السودانية.
وبحسب رصد “الصيحة”، فإن هاجسا مختلفا يسيطر على الهلال، فإلى جانب ملف “الإضاءة” التي أجبرت الأزرق على خوض العديد من المباريات الأفريقية عصراً، يخشى الهلال من تكرار المخالفات الجماهيرية في أي مباراة من مباريات الأرض في ظل وجود عقوبة على النادي من لجنة الانضباط بـ”كاف” تم توقيعها على النادي مع وقف التنفيذ شريطة عدم تكرار التجاوز في أي مباراة لاحقة، ما يجعل الهلال مهدداً بالحرمان من جماهيره حال خروج الأنصار عن النص ومخالفة لائحة “كاف” في أي جولة من الجولات التي يستضيفها الفريق على أرضه.
ريكاردو: مجموعتنا قوية.. ليست هناك مباراة سهلة وسنعمل لتقديم أفضل بداية
وصف البرازيلي هيرون ريكاردو مدرب المريخ، المجموعة الرابعة في دوري أبطال أفريقيا بالقوية، والتي تضم الى جانب المريخ الترجي التونسي والزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري.
وأكد ريكاردو أنه لا توجد مباراة سهلة، مشيراً إلى أن كل الفرق معروفة بالنسبة له، مبيناً أن اندية مثل الترجي والوداد لها تاريخ كبير في أفريقيا.
وذكر ريكاردو أنه خلال فترته الحالية يعمل من أجل تحضير المريخ لمجموعات دوري أبطال أفريقيا والمستقبل أيضاً عبر الاستفادة من المواهب الشابة في الفريق والخبرات والتعاقد مع لاعبين أجانب يقدمون إضافة حقيقية.
وأضاف “سنقدم أفضل ما يمكن تقديمه في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أفريقيا بدايةً من فبراير المقبل، وسنقاتل على حظوظنا بقوة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى