خبير اقتصادي: تدفق الاستثمارات السعودية مؤشر لتطور التعاون مع السودان

 

الخرطوم- الصيحة

قال د.عماد الدين جامع الخبير في الشأن الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية أن الإستثمارات السعودية الضخمة التي تنوي الرياض ضخها في السودان خلال الفترة القادمة سيكون لها إنعكاسات إيجابية على الإقتصاد القومي وستسهم في زيادة حجم التعاون الإقتصادي بين السودان والمملكة العربية السعودية.

وأوضح جامع أن الحديث الذي أدلى به ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزير خلال قمة الشرق الأوسط الأخضر التي كانت قد إستضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية علي هامش إنعقاد قمة المناخ مؤخرا ، والذي ذكر فيه أن حكومة خادم الحرمين الشريفين بصدد ضخ 3 مليار دولار كإستثمارات في السودان وذلك من خلال الصندوق السيادي السعودي والذي يسعى لإقامة 5 شركات كبرى تضطلع بمهمة عمل إستثمارات ضخمة 5 دول عربية هي البحرين وعمان والسودان واليمن والصومال. مبينا أن مثل هذه المشروعات من شأنها العمل على تسريع وتيرة التعاون الإقتصادي بين البلدان العربية لاسيما في مجالات الصناعة والزراعة والأمن الغذائي. مشيرا إلي التجربة السعودية الناجحة في مجال الإستثمار الزراعي في السودان. ونوه الخبير د.عماد الدين جامع إلى الخصائص والميزات التي يتمتع بها السودان في مختلف الموارد الزراعية والمعدنية والصناعية.

وأبان الخبير في الشأن الإقتصادي في تصريحات صحفية أن هذه الإستثمارات جاءت نتيجة للنجاحات التي حققتها الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين والتي كان أخرها مشاركة وفد سوداني رفيع المستوى في عدد من المنتديات والإجتماعات الإقتصادية بالمملكة العربية السعودية وهو ما عزز من أواصر التعاون الثنائي بين الحرطوم والرياض. مؤكدا علي أهمية الإستثمارات الخارجية في إستقرار الأوضاع الإقتصادية خاصة وأن البلاد تمر بمرحلة إنتقالية يشهد فيها الإقتصاد السوداني بعض التعقيدات. وقال جامع أن الإستثمارات السعودية تأتي في إطار العلاقات الوطيدة بين الشعبين والتنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى