مئات اللاجئين من جنوب السودان يفرون إلى كردفان

مئات اللاجئين من جنوب السودان يفرون إلى كردفان

الخرطوم- أبو جبيهة: عبد الوهاب أزرق

وصلت إلى محلية أبو جبيهة بولاية جنوب كردفان (171) أسرة بما يعادل (545) فرداً من دولة جنوب السودان، فارين من الصراع بالدولة الجارة.

ووقف المدير التنفيذي لمحلية أبو جبيهة بالإنابة الطيب الشيخ رحمة الله  برفقة لجنة أمن المحلية والجهات ذات الصلة، على أحوال اللاجئين من  الشلك الذين فروا إثر الصراع الأهلي مع النوير.

وأوضح الطيب أن الغرض من الزيارة الوقوف ميدانياً على احتياجات اللاجئين من صحة وغذاء ومواد إيواء، وتوفير ما يمكن توفيره، مطالباً المنظمات العاملة في هذا المجال لمساعدة العالقين في الطريق والإسراع لإنقاذهم حتى لا يتعرضوا للموت.

لاجئون جنوبيون

وتبين من خلال المسح الأولي أن عدد الذين وصلوا قرية قريض (86) أسرة ما يعادل (213) فرداً وبقرية جديد (85) أسرة أي أكثر من (332) فرداً، بالإضافة إلى اللاجئين الذين وصلوا منذ العام 2013م مما شكّل ضغطاً على الموارد والخدمات التي تقدّم للمواطنين.

من جانبه، قال عمدة قريض العمدة إسماعيل المريود أبو القاسم، إن الأعداد في تزايد مستمر يومياً، مطالباً المنظمات الدولية والمحلية وحكومة المحلية بإيجاد مصادر مياه، وتوفير الغذاء اللازم للاجئين والنازحين والمواطنين في قرية قريض.

من جهته، أكد عمدة جديد العمدة إسماعيل الطاهر إسماعيل، أن المواطنين هبوا لاستفبال اللاجئين من دولة جنوب السودان وذلك للعلاقات القوية بين الشعبين، وقال إن هذا ليس بجديد على سكان جديد رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة والسيول التي اجتاحت القرية في فصل الخريف ومعاناة المواطنين وشح الخدمات والضغط الكبير على الموارد خاصةً في مجال الصحة والمركز الصحي وعدم توفر الدواء اللازم له ومقابلة الأعداد الكبيرة من اللاجئين والمواطنين والنازحين، مطالباً الجميع بالتعاون وتنسيق الجهود من أجل استقرار اللاجئين، مناشدا المنظمات العاملة في محلية أبو جبيهة للإسراع بتوفير احتياجات اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى