سراج الدين مصطفى يكتب : هذه الآراء الحادّة على مسؤوليتي الشخصية!!

7 ديسمبر2022م

(1)

في زمن العادية والمفردة الكلاسيكية .. يطل الشاعر اسماعيل الإعيسر بقاموس جديد في كتابة الشعر .. قاموس يحتشد بالمفردة الواقعية والبسيطة .. فهو شاعرٌ من طينة التجديد والابتكار والخروج عن النمط المستهلك من كتابة الشعر .. وإسماعيل الإعيسر شاعرٌ له مفردته الكتابية الخاصة ذات الطعم المغاير الذي لا يشبه الآخرين.. فهو شاعرٌ تأخذ المفردة عنده مساحات وبراحات شاسعة ويحشدها بالكثير من الوسامة والجمال.. وتمرُّد الإعيسر في الكتابة قاده لمنطقة الجنون المُطلق والرمزية المشروعة حتى أصبح أبرز الشعراء المجددين في هذا الزمن.. وملامح الجدية التي تكتنف تجربة الإعيسر الشعرية يمكن تفسيرها على وجه واحد وهو عدم استسهاله لقضية الشعر .. فهو تناول الأمر بكل جدية وابتعد بنفسه عن المكرور من أشكال الكتابة .. وهذه المميزة جعلته كمن يعيش في برج عاجي بعيدا عن المطروح من الشعر الغنائي التقليدي.

اسماعيل الإعيسر لا يستعجل الأشياء ويُمكن أن نقول بأنّه  أهدر زمناً  كبيراً في سبيل البحث عن وسيلة حتى تخرج كتاباته لأنه ظلّ يكتب ولمدة تتجاوز 15عاما ولم تخرج النصوص إلا بعد هذه الفترة الطويلة ولكن رغم ذلك استفاد منها في تجويد الشعر حتى يخرج متماسكاً وقوياً.. وما يفعله في الكتابة الشعرية هو نوعٌ من التجريب .. وهو يؤمن بمفردات إبداع لا يعني التكرار.. والإبداع في تقديره هو الابتكار .. وهو أن تكتب شعراً مختلفاً.. وهناك فيلسوف له مقولة تطربني جداً (قل كلمتك وامضِ).. وهو  يُريد أن يؤسس لفكرة البصمة حتى يصل بالناس حينما يسمعون قصيدة أن يقولوا هذه القصيدة من كلمات اسماعيل الإعيسر حتى ولو لم يكتب اسمه عليها .. وهذا التفكير يحتاج لاجتهاد كبير (وشوف كويس وسمع ومعرفة جيدة بالعالم الذي حوله وكل الحياة).

(2)

ولعلي هنا أقول صراحةً وبكل وضوح إن مصطفى السني فنان صنعته الصدفة .. والصدفة عادة ما تصنع المشاهير دون أن يستوفوا شروطها ومطلوباتها .. دخل الرجل للوسط الغنائي كمغنٍ لا يحمل أهم مؤهل .. وهو الصوت .. رغم ان برنامج اغاني واغاني قدمه للمستمع السوداني كحال الاصوات التي يفرضها هذا البرنامج قسراً وإجباراً.. وممارسة الغناء لا تحتاج لعضلات .. ولا يحتاج كذلك لبدل فخمة وربطات عنق أنيقة مستجلبة من باريس .. القضية بسيطة وبسيطة جداً.. هي ان تمتلك المؤهل الإبداعي اللازم كشرط للبقاء في الساحة الفنية .. ولكن الاخ مصطفى السني حاليا او سابقا يفتقد ذلك الشرط الأساسي .. فهو يعاني من ضمور في الحبال الصوتية .. وشيخوخة واضحة في الحنجرة .. لذلك يظهر بهذا الصوت الخشن والأجش .. ويعاني مصطفى السني حشرجة مزمنة .. وارهاقا في المخارج الصوتية للحلق.. لذلك يخرج صوته باهتاً وفاقداً للحيوية والجمال والتطريب.

السجل الغنائي لمصطفى السني مصاب بأنيميا حادة .. ولم يقدم ولا أغنية واحدة يمكنها ان تعزز من وضعه الراهن كمغن .. فإذا كان عثمان حسين بكل جبروته الغنائي وسطوته اعتزل الغناء .. فما الذي يمنع مصطفى السني من الاعتزال .. احتراماً لنفسه أولاً واحتراماً لجمهوره.. اذا كان لديه جمهور أصلاً.

(3)

سميرة الدنيا من عينة الفنانين الذين جرى عليهم الانطباع السلبي مثل ياسر تمتام الذي اشتهر بترديد أغاني الحقيبة حتى أصبح سجله الغنائي فقيراً من أي أغنية يمكن أن يوصف بها .. وهو في هذا لا يختلف عن (المقلد) أحمد بركات الذي اشتهر أيضاً بترديد أغاني الراحل أحمد المصطفى .. والنماذج كثيرة لا تُحصى ولا تُعد من النماذج التي تشابه سميرة دنيا من حيث فقرها من الأغنيات الخاصة.

رحم الله الأستاذ الكبير عثمان حسين والذي اتّخذ قراراً سليماً حينما رفض أن تردِّد سميرة دنيا أغنياته.. والرجل كان كبيراً بمثل قراره فهو كان محقاً ومصيباً، لأنّ سميرة تغني أغنياته بنوع من البرود القاتل الذي ينتهي من متعتها وجماليتها.. وسميرة دنيا كما معروف عنها لا تنفعل مع الأغنيات وهي في حالة جمود دائم ولا تملك الحيوية.

سميرة دنيا لم يمضِ عليها (نصف الزمن)، بل إنها أهدرت (كل الزمن) في ترديد أغاني الراحل عثمان حسين حتى إنه أوقفها في يوم من الأيام من ترديد أغنياته بعد أن لاحظ (لهثها) غير المبرر لترديد أغنياته وفتورها وبرودها القاتل في أداء الأغنيات .. ولعل الراحل عثمان حسين كان محقاً فيما ذهب إليه .. وهو بذلك أسدى لها نصيحة غالية ولكنها لم تتفهم أبعاد الرسالة وظلت في مكانها لم تتقدم ولا خطوة.

عفواً سادتي هذا ليس زمن سميرة دنيا .. الفنانة التي تجاوزها القطار ولم يترك لها سوى (العجاجة) فلا تزحمونا بها أرجوكم .. يكفينا جداً المعاناة اليومية .. ويكفينا ارتفاع الأسعار الجنوني ولم نعد نتحمّل أكثر وليست لنا قابلية لمواجهة الكثير من الأمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى