شباب البجا يُطالبون بالحكم الذاتي لشرق السودان

الخرطوم: الصيحة

طَرَحَت قومية (البجا) رؤية لتطبيق الحكم الكونفدرالي، يَمنح إقليم الشرق حُكماً ذَاتيّاً يُعطيه السيادة الكاملة والاستقلالية في إدارة مَوارده ورسم مُستقبله وتَحقيق طُمُوحَات شَعب المَنطقة.

وقالت وثيقة حسب “سودان تربيون” أمس، إنّهم عَازِمُون على التّواصُل مَع دُول الإقليم والمُنظّمات الإقليميّة كالاتّحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والمُنظّمات الحُقُوقية بغرض الحُصُول على اعترافهم ودَعمهم ومُسَانَدتهم لرغبة شعب (البجا) في الانعتاق من قبضة الدولة المركزية. ولم تَتَبَنَ المُقترح أي من الأجسام المطلبية المعروفة في شرق السودان، وإنّما جاءت باسم “شباب منطقة البجا”.

وحسب الوثيقة، فإنّ المَطلب يأتي تَفادِيَاً للمَظالم التّاريخية التي تعرّضت لها منطقة شرق السودان منذ خُرُوج المُستعمر، وطَالبت “بتطبيق النظام الكونفدرالي” في السودان بشكلٍ قاعدي بما يُحَقِّق لإقليم منطقة البجا وفقاً لخرائط 1956م السيادة الكاملة والاستقلالية في إدارة مَوارده ورسم مُستقبله وتحقيق طُمُوحات شعب المنطقة في العيش الكريم، وأكّدت أنّ الرُّؤية تَأتي اتّساقاً مع التّوجُّه الإقليمي في جمع دول منطقة القرن الأفريقي (إثيوبيا وإريتريا والسودان والصومال وجيبوتي وجنوب السودان) في اتّحاد كونفدرالي على غرار كونفدرالية دول الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى