وجوه منسية

وجوه منسية
مصطفى عبد الرحيم:
كان الشاعر مصطفى عبد الرحيم كسائر أبناء جيله من أبناء حي العرب، حقق شهرة اجتماعية كبيرة ونجاحاً باهراً ليس كشاعر فحسب، بل كـ(لاعب كرة) ماهر في نادي المسالمة الرياضي، ولكن رغم الشهرة الكبيرة والمكانة الاجتماعية البارزة، كان مصطفى عبد الرحيم على النقيض من المبدعين الذين لهم ميول للشهرة والأضواء وحياة الصخب وإثارة الجدل، فهو كان يتسم بشخصية هادئة ورزينة فيها الكثير من الحياء والتهذيب ويحب الانزواء، ولعل تلك الخصائص جعلت منه قارئاً نهماً للكتب، كما جعلته عازفاً بارعاً على (ألة العود)، وتلك الميزة منحته القدرة على الاستكشاف الموسيقي في قصائده ببعدها الإيقاعي.
الشاعر تاج السر كنه:
“أغنية سوف يأتي”، التي تغنّى بها محمد الأمين، كتبها تاج السر كنه، وأهداها للفنان الشاعر عبد الكريم الكابلي ولكنه أهمل القصيدة ومرت السنوات والتقى الشاعر مع الفنان محمد الأمين في لندن سنة 1968 وأعطاه القصيدة واحتفظ بها الفنان محمد الأمين ثم لحنها وغناها وقدمها لأول مرة بحفل كبير بقاعة الصداقة في العام 1983، ويرجع محمد الأمين السبب في تأخير تقديمها لعدم وجود فرقة موسيقية تستطيع أن تنفذ الأفكار اللحنية الجديدة في الأغنية وانتظر لما يقارب الـ15 عاماً ليقدم الأغنية رفقة بعض خريجي وطلاب كلية الموسيقى.
الشاعر حسن السر:
حسن السر.. يوجد له مخطوط ديوان باسم (عصافير) .. ولا زالت نسخته معي حتى الآن، رغم التعديلات التي طالته واعتبره من المجددين فى كتابة الأغنية السودانية، حيث استطاع مزج الفصيح بالعامي، ويمتاز شعره بالخيال الواسع والرؤية الفلسفية، الأمر الذي وضع له مكانة خاصة في مكتبة الشعر الغنائي، ومن أوائل الذين تغنوا له الفنان أبوعركي البخيت (بخاف) و(بريق الصحو)، إضافة إلى عدد من النصوص تحت التلحين ولم تر النور بعد.
الشاعر عبد الله الكاظم:
بعد بزوغ نجمه الشعري هجر وظيفة التعليم ليرتحل إلى العاصمة ويكتب له الدخول للإذاعة السودانية، حيث قدمه المذيع عمر عثمان عبر برنامجه (ساعة سمر)، وأعجب به الراحل محمد خوجلي صالحين ليطلب من الراحل برعي محمد دفع الله تسجيل كل أعماله.. بعدها التقى بالفنان إبراهيم موسى أبا ليقدم له أغنية (عيني عليك باردة) في العام 1969م، ثم تعاون مع كافة الفنانين أمثال عبد القادر سالم الذي غنى له أغنية (آه الليموني)، (بسامة)، (قدريشنا) و(نجوم الليل)، وصديق عباس أغنيتي (اللالاية)، و(الله يصبرك يا قلبي). فيما غنت له زينب خليفة أغنية (يمه.. الله من الريد). وعبد الرحمن عبد الله (شقيش قول لي يا مروح) و(ست الفريق).
*********

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى