الجزيرة ..جهود حثيثة لمركز الأمان الاجتماعي وخفض الفقر

مدني: بابكر حسن حنتوب
أكدت مدير مركز الأمان الاجتماعي وخفض الفقر بوزارة الرعاية الاجتماعية بولاية الجزيرة، رجاء هاشم سيد أحمد، على القضايا الأساسية التي تواجه هذه الإدارة لإنفاذ سياسات الدولة تجاه مكافحة الفقر عبر برامج الدعم النقدي المباشر الاستراتيجي الذي يستهدف الشرائح المجتمعية الأشد فقراً وأكثرهم حاجة، وأشارت لـ(الصيحة) إلى الجهات الممولة للمشروعات الإنتاجية للمستهدفين بذلك والمسوحات التي تمت في هذا الجانب فألي هذه المضابط.
مساهمات عديدة
وقالت رجاء: إن المركز يعتبر واحد من الإدارات المتخصصة التابعة لوزارة الرعاية اﻻجتماعية بوﻻية الجزيرة ويهدف لمكافحة الفقر وله مساهمات عديدة في مجال البرامج التي تحد من الفقر ومنها (الدعم الاجتماعي) سابقاً الذي كان يتم الصرف عبر (سودابوست) وبنك الادخار ولكن الدعم توقف نسبة لتوقف البنك الدولي عن التمويل (المصروفات) وتم استبداله بالدعم النقدي المباشر الاستراتيجي الذي يستهدف الشرائح المجتمعية الأشد فقراً ومن ثم تم تقليص عدد المستفيدين من الدعم.
الدعم المباشر
أكدت رجاء أن الدعم النقدي المباشر الاستراتيجي عبارة عن منحة مالية تقدم إلينا عبر مفوَّضية الأمان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر المركزية بالخرطوم ليتم صرفها للمستفيدين عبر البطاقة الإلكترونية أو الصراف الآلي بواقع ( 5 ) آلاف جنيه، وذلك كل (3) أشهر، مؤكدة بأن عملية التغذية المالية للبطاقات الإلكترونية يتم أسبوعياً عبر كشوفات المستفيدين الكلى والبالغ عددهم (15.580) مستفيداً، تم التنفيذ لدفعيتين ـ مؤكدة في هذا الصدد أن الاستهداف الكلي للمستفيدين بولاية الجزيرة والذي تم تنفيذه بالفعل بلغ نحو (254.802.000) جنيه، فقط، مائتان أربعة وخمسون ألف وثمانمائة واثنان جنيه.
الدفعة الثانية
وأشارت رجاء إلى أن العمل يتم تنفيذه بالتنسيق مع المحليات والوحدات الإدارية ولجان الخدمات والتغيير على مستوى الأحياء السكنية والقرى والفرقان بالريف والحضر لجمع المعلومات والبيانات الأساسية المطلوبة في هذا الشأن. كما أشارت -أيضاً- إلى تدشين الدفعية الثانية من بطاقات الدعم الاستراتيجي المباشر للعام 2022/ والتي تم تدشينها في شهر سبتمبر الماضي لعدد (7.689) أسرة فقيرة، وذلك تحت شعار معاً من أجل تخفيف حدة الفقر.
تكملة السجل
قام مركز الأمان الاجتماعي وخفض الفقر بالولاية بأجراء مسح شامل للفقراء في نهاية العام 2021م، بما يسمى (السجل الاجتماعي) لتكوين قاعدة بيانات بالولاية عبر شبكة الأمان الاجتماعي وخفض الفقر الاتحادية تم المسح بنسبة (65%) ولم يكتمل هذا المشروع لتوقف البنك الدولي عن الدعم، وتقول رجاء هاشم، إنه ونسبة لأهمية هذا السجل الاجتماعي الذي يعمل على ترتيب شرائح الحماية الاجتماعية والفقراء للمساهمة في سرعة اتخاذ القرار السليم، لذا نناشد والي ولاية الجزيرة إسماعيل عوض الله العاقب، بضرورة العمل على تكملة السجل الاجتماعي وذلك تجويداً وتطويراً للأداء بهذه الإدارة المهمة.
القرض الحسن
فيما يتعلق بالقرض الحسن تقول رجاء هو عبارة عن وديعة مالية بقيمة (17.243.000) جنيهاً، تم ذلك في العام 2019م عبر بنك (الأسرة ـ والادخار) وتم توزيعها على محليات ولاية الجزيرة بنسب متفاوتة على حسب المحلية الأكثر فقراً وبلغ قيمة القرض للمستفيد الواحد مابين (10 إلى 15) ألف جنيه، كما تم تنفيذ وديعة بنك الادخار بنسبة (100%).فيما تم رفع سقف الوديعة في العام 2021م بمبلغ يتراوح ما بين (20 إلى 50) ألف جنيه، لكل مستفيد. وقالت: في هذا العام 2022م، وخلال الشهر الجاري (نوفمبر) تم رفع الوديعة مرة أخرى إلى مائة (100) ألف جنيه، للمستفيد.وكشفت رجاء عن توقف خمسة مصارف عن تقديم الخدمة للشرائح المستهدفة بخمس محليات بالولاية. وذلك لوجود (متعسرين) في الوديعة السابقة، ويجري العمل على معالجتها حفاظاً على استمرار عمليات التمويل من المفوَّضية المركزية وتقديم الخدمة  للمستفيدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى