افتتاح النسخة الثالثة من معرض السودان الزراعي التقني

افتتاح النسخة الثالثة من معرض السودان الزراعي التقني

الخرطوم- رشا التوم

افتتحت الشركة السودانية للأسواق والمناطق الحرة مساء اليوم، معرض السودان الزراعي التقني في نسخته الثالثة بمشاركة سفراء وممثلين لدول خارجية وعدد من الشركات الوطنية والأجنبية ووسائل الإعلام المختلفة.

وأكد ممثل وزير الزراعة د. صلاح الدين طمبل خلال افتتاح المعرض، أهمية الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني، وأشار إلى أن السودان يتمتع بستة أنواع من التربة وستة مناخات تؤهله أن يصبح سلة غذاء العالم، ونوه إلى أهمية التقانة في العمل الزراعي.

وأوضح أن إنتاجية الفدان الواحد ارتفعت بنسبة كبيرة بعد استخدام التقانة الزراعية من (90) كيلو جرام إلى (700) كيلو جرام للفدان الواحد، وقال “رغم الظروف التي تمر بها البلاد إلا أننا مازلنا نستضيف لاجئين من كافة الدول يعيشون في البلاد ويحترفون الزراعة”.

وشدد طمبل على ضرورة مواجهة الأخطار وآثار تغير المناخ ومجابهة مخلفات وباء (كورونا) والاتجاه لتطبيق التقانات للاستفاده منها، ونهب إلى الدور الكبير الذي تلعبه الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة في استجلاب التقانات الحديثة وكبرى الشركات، وأكد اهتمام الوزارة بالمزارعين وصغار المنتجين، ودعا لتعظيم الاستفادة من التقانات وتطبيقها على أرض الواقع.

من جانبه، أكد مدير إدارة المعارض بالشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة عبد الإله فضل المولى، أن الشركة ظلت تسهم في الترويج لكافة الفرص الاستثمارية بالسودان، وتعمل على جلب أحدث ما ينتجه العالم من تقانة في المجال الزراعي وغيرها.

وقال إن المعرض يحفل بالعديد من المشاركات لتمهيد الطريق لمستقبل زراعي واعد لما يتوفر من فرص حول ما تم التوصل إليه من تقنيات، وأعرب عن أمله أن يكون المعرض فرصةً لشراكات واتفاقيات ثنائية، ودعا إلى العمل سوياً في مجال الزراعة بغرض دعم الاقتصاد، مثمناً المشاركة في التظاهرة الاقتصادية.

ولفت عبد الإله إلى أن الشركة تسهم في الترويج للاستثمار في البلاد لتمهيد الطريق للفرص الواعدة واقتصاد يعتمد المعرفة وتفعيل شراكات نوعية في المعرض لمستقبل زراعي واعٍ، وتوفير خدمة زراعية متكاملة وفقاً لأحدث ما توصل إليه العالم في التكنولوجيا الزراعية، فضلا عن عقد شراكات زراعية واتفاقيات في المجال الزراعي، وأشار إلى المشاركات الواسعة التي يحظى بها المعرض الزراعي في نسخته الثالثة.

من جهته، عبّر ممثل البنك الزراعي السوداني عز الدين علي محمد فقير، عن سعادته برعاية البنك للمعرض، وأشار إلى أهمية التقانة في العملية الزراعية وتنميتها، مؤكداً أن السودان هو سلة غذاء العالم، ونوه إلى دعمهم للفعاليات الرسمية لتطوير وتنمية الزراعية، ونادى بتسهيل الإجراءات للاستثمار الزراعي ليصبح السودان سلة غذاء العالم فعلياً.

وفي السياق، أشار مدير شركة إكسبو فرانك هوفَمان، إلى مشاركتهم في المعرض، وعبر عن التطلع لعقد شراكات زراعية وتفاهمات في المجال الزراعي، ولفت إلى اهتمام عدد من الدول مثل ألمانيا والصين، بجانب برنامج الغذاء العالمي بالسودان وموارده الزراعية، وقال “نأمل إدخال شركات زراعية كبرى إلى السودان للعمل معاً وجلب تقانات زراعية عالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى