مع إعلان فتح المدارس.. مواطنو لقاوة يشكون من ظروف قاسية

مع إعلان فتح المدارس.. مواطنو لقاوة يشكون من ظروف قاسية

الفولة- صديق البصيلي

بعد أن شهدت مدينة لقاوة بولاية غرب كردفان أحداث دامية وأثرت تأثيراً بالغاً على استقرار المواطنين وأجبرتهم على النزوح والبحث عن مناطق آمنة، بينما توقفت في الحال كافة الخدمات بالمدينة، وتم تعطيل دولاب العمل بالكامل وعُلقت الدراسة تلقائياً بجميع المدارس إلى أجل غير مسمى على مدى شهر كامل بسبب الحروب، وهذا التوقف المجهول بات أمراً مُقلقاً لأولياء أمور الطلاب والتلاميذ ما بين العودة إلى بلدهم الأُم أو إلحاق أبنائهم في مدارس المُدن المستضيفة لمواصلة تعليمهم.

ظروف قاسية

وشكا مواطنو مدينة لقاوة بولاية غرب كردفان من صعوبة الظروف القاسية التي لحقت بهم جراء النزوح والهجرة خارج ديارهم من دفع فاتورة إيجارات المنازل والحالة النفسية التي يعيشونها وضياع ممتلكاتهم التي تركوها في المنطقة المنكوبة، بالإضافة إلى فقدان زراعتهم كاملة التي حرمتهم عنها الأحداث في بداية حصاد الموسم الزراعي، فضلاً عن توقف أبنائهم عن الدراسة وما إلى ذلك.

استئناف الدراسة

رغم زعزعة الأمن بمدينة لقاوة والذعر الذي أصاب المواطنين جراء تدوين المدينة بأسلحة ثقيلة من قبل الحركة الشعبية جناح الحلو، وفق ما رصدته الأجهزة النظامية، ظلت حكومة الولاية وقوات الدعم السريع في السعي لتأمين المنطقة ومناشدة المواطنين بالعودة إلى منازلهم، كما أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية غرب كردفان الأحد الماضي، عن فتح جميع المدارس بمدينة لقاوة التي شهدت أحداث مؤخراً والتي أدت إلى إغلاق المدارس لفترة تجاوزت الثلاثة أسابيع.

تعهُّدات ببسط الأمن

وقال الأستاذ أحمد عثمان، مدير عام وزارة التربية والتوجيه بالإنابة في تصريح لـ(الصيحة): إن قرار فتح المدارس بلقاوة جاء بناءً على توجيه مجلس حكومة الولاية في الاجتماع المشترك مع لجنة الأمن برئاسة والي الولاية خالد جيلي، يوم الأحد (٦) نوفمبر، وعليه إن الوزارة قرَّرت استئناف الدراسة بجميع المراحل بلقاوة يوم الثلاثاء (٨) نوفمبر، بالإضافة إلى فتح مدرستي هيئة آل مكتوم الخيرية الثانويتان للبنين والبنات. وزاد قائلاً: إن لجنة الأمن طمأنت الوزارة والمواطنين بإستقرار الأوضاع وعودة الحياة إلى طبيعتها، وتعهدت ببسط الأمن بلقاوة.

نفي نقل مدارس إلى الخارج

من جهته أشاد الأستاذ حمدان حامد أبوالتول، المستشار الثقافي والمسؤول عن مشروعات الهيئة بقارة أفريقيا، أشاد بقرار مجلس حكومة غرب كردفان بفتح المدارس بلقاوة، ووصفه بالصائب وقال: إن مدارس آل مكتوم ستباشر الدراسة يوم الثلاثاء (٨)  نوفمبر الجاري، فيما وجهت الهيئة المعلمين والمعلمات بالعودة إلى المدارس، نافياً ما تم تداوله من حديث لنقل مدارس آل مكتوم إلى خارج لقاوة.

اختيار الموقع

الجدير بالذكر، أن مدارس هيئة آل مكتوم الخيرية الثانوية «بنين وبنات» تم تأسيسها في العام (٢٠١٩) بمدينة لقاوة وهي مدارس نموذجية تستوعب الطلاب النوابغ المتفوقين في شهادة الأساس من جميع محليات الولاية الـ(١٤) وفق شروط أكاديمية متبعة، إلى جانب اختيارها إلى أميز المعلمين والمعلمات وعلاوة على اهتمامها الخاص بالبيئة المدرسية المريحة والسكن للطلاب، خرَّجت الدفعة الأولى في العام قبل الماضي، وتم قبول أكثر من (٦٠) طالباً وطالبة، بجامعة أفريقيا العالمية كمنحة، منهم (١٨) في كليات الطب والهندسة. وتم اختيار مدينة لقاوة لهذه المدارس نظراً إلى نشر الوعي وتنمية المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى