كسلا.. ترتيباتٌ لصادر الموز للدخول في الأسواق العالمية

 

تقرير: انتصار تقلاوي

أطلقت وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية الاتحادية عبر الادارة العامة للإنتاج البستاني، مشروعا لتطوير سلسلة القيمة لمحصول صادر الموز السوداني. وزار الولاية وفد اتحادي ضمن ست ولايات وقع عليها الاختيار لتصدر فاكهة الموز. ووصل الوفد الاتحادي الى ولاية كسلا وباشر مهامه ولقاءاته للتعريف بأهداف المشروع,  والتي تتمثل في المنافسة في الأسواق العالمية.

الحزم التقنية

وأكدت منسق المشروع عائشة الجيلي محمد امام، ان الغرض من قيام المشروع وهو انتاج موز الصادر من خلال تقديم الدعم الفني لمزارعي الموز وتدريبهم وتمكينهم من إدارة الحزمة التقنية للموز بالصورة المثلى لرفع الانتاج كماً ونوعاً وذلك لمطابقة مواصفات الصادر من خلال الاستخدام الأمثل للأسمدة والمبيدات وفقاً للبروتوكول العالمي. واضافت انّ رؤية المشروع هي تبني تطوير تداول محصول الموز لإحداث تحول استراتيجي للقطاع البستاني ليلعب دوره الريادي في اقتصاد البلاد.  واكدت ان رسالة المشروع تحويل القطاع البستاني من النمط التقليدي الإعاشي الى قطاع حديث قابل للنمو والاستدامة ويستجيب لمؤشرات الاسواق العالمية.

أهداف المشروع

وعدّدت هويدا، مراحل تنفيذ المشروع التي تشمل في المرحلة الأولى التعاقد مع المزارعين المختارين (زراعة تعاقدية) وتدريبهم تدريباً مكثفاً وإنشاء مراكز لاعداد الصادر وبداية العمليات الفلاحية حتى مرحلة الانتاج مع المتابعة والتقييم لضمان استدامته، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة  تصدير الموز المنتج الى الاسواق العالمية. وفي هذا الإطار قالت إنّ الولايات المستهدفة وحسب المساحات هي ولاية سنار المساحة (1200) فدان، النيل الأزرق المساحة (400) فدان، جنوب دارفور المساحة ( 200) فدان، وسط دارفور (200) فدان، كسلا المساحة (500) فدان والجزيرة المساحة (300) فدان ليبلغ إجمالي المساحات المزروعة بالولايات الست (2800) فدان.

فكرة المشروع

عائشة منسق المأموريات – قطاع تطوير الموز بكسلا والجزيرة وسنار، حددت فكرة المشروع في الاساس لخدمة الصادر، فهو مشروع يتبع لوزارة الزراعة والغابات الاتحادية ممثلةً في الإدارة العامة للانتاج البستاني. وقالت إن حضورهم لكسلا ضمن تيم يتكون من  مختلف التخصصات والإدارات، وان الانطباع عن كسلا بأنها ولاية معطاءة وواعدة بالإنتاج وتحتاج للمشروع من ناحية أنّ الولاية منتجة أصلاً للموز.

محصول استوائي

وأكد د. خضر إلياس رمضان المدير العام لوزارة الإنتاحية والموارد الاقتصادية بكسلا في حديثه عن صادر الموز، مبيناً ان الموز محصول إستوائي يُناسب مناخ وتربة السودان، وأكد أن جملة المساحة المزروعة بالموز لا تتعدى الـ20 ألف فدان، وقال ولو استطعنا بقليل من العزيمة والإرادة تحرير مليون فدان من جملة الـ50 مليون فدان المُهدرة في إنتاج محاصيل قليلة الإنتاج وتصلح لزراعة الموز للتصدير، فإنّها تحقق واردات قدرها 32.5 مليار دولار سنوياً.

فكرة البرامج

المدير العام للإدارة العامة للإنتاج البستاني د. بثينة محمد الحسن ادريس قالت في حديثها عن زيارة الوفد الاتحادي لكسلا عن مشروع صادر الموز، إن فكرة البرنامج جاءت من وزارة المالية الاتحادية، وإنّ هنالك دعماً للمزارعين، وإنّ المقترح زراعة موز ويتم تصديره. وبعد الدراسة المتكاملة والبيئة المناسبة للإنتاجية انطلقنا باختيار ست ولايات، والمساحة المستهدفة بكسلا (500) فدان والمساحة المزروعة يتم اختيارها من قبل وزارة الإنتاج الولائية.

مشكلة الصادر

مدير البساتين بكسلا ابتسام علي نمر أكدت ان المساحة المزروعة في كسلا من الموز تُقدّر بحوالي 9 آلاف و500 فدان مقارنة بالمساحة الكلية 75’3 الف فدان////. وأضافت أن المشكلة الحقيقية التي تواجه المزارعين هي مشكلة الصادر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى