كلام واضح.. كلام واضح

 

 

نانسي عجاج:

ولعل الفنانة (نانسي عجاج) هي من أخطر اكتشافات أحمد المك، وهو الذي قدمها للوسط الفني، وهو الذي سافر خصيصاً لأجلها لدولة هولندا حينما كانت تقيم هناك رفقة أسرتها.. فأقنعها بالحضور وتقديم نفسها للمستمع السوداني.. فكانت نانسي عجاج هي الهدية القيمة التي قدمها لنا.. وما أعظم الفوارق ما بينها وشقيقتها المدعية نهى عجاج.

عافية حسن:

الفنانة الشابة عافية حسن لا طالت عنب المديح ولا بلح الغناء.. توقفت عن الغناء وانحسر صوتها الملائكي الذي تغلغل في الدواخل وكأنه عطر باريسي.. كانت عافية حسن بشارة جديدة ولكنها فضلت أن تنزوي وتترك الساحة لمن هم أدنى منها في الصوت وتلك الطلة الحلوة!!

كلمات للذكرى:

سنين طويلة وفرفور هو نفسه فرفور بلا جديد أو ملامح مميزة.. فنان يغني والسلام.. وذلك التفكير هو ما جعل التجربة في مهب الريح، لأنها تفتقد المقومات والاشتراطات التي تمنحها حق الاستمرارية والبقاء والخلود في أذهان الناس!! ولعلنا إذا توفقنا عنده من حيث (الكم والنوع) لا نجد شيئاً يمكن التأشير عليه.

فهيمة عبد الله:

لم تقدم ولا أي أغنية واحدة يمكن أن نلمس في عناصرها صوتاً قادراً على الإضافة الشكلية والنوعية، فهي لم تخرج من إطار العادية بل هي غارقة في هذا البحر حتى أذنيها.. وفهيمة التي تم اختيارها لتشارك في برنامج “أغاني وأغاني” مطالبة بأن تثبت وجودها وتنفي عنها كل التهم التي علقت بها وأولها أنها عبارة عن صوت يحاكي النيل!

 

*******

محمد خوجلي صالحين.. تاريخ ناصع!!

محمد خوجلي صالحين عوض من مواليد 1933م حلة حمد وترعرع في حلتي حمد وخوجلي، ينتمي إلى الشلالية ويقطن الشلالية، بحلة حمد ببحري، من شارع المعدية أو شارع شمبات سابقاً (شارع علي الميرغني حالياً)، وينتهي بمقابر حلة حمد.. مسيرته العملية.. عمل بالإذاعة في أغسطس 1959م. أذاع أول نشرة إخبارية 15/09/1959م..  تدرج في العمل من مذيع إلى رئيس المذيعين إلى مدير برامج وفي العام 1972م عين مديراً عاماً للإذاعة ومديراً عاماً لمصلحة الإعلام بوزارة الثقافة والإعلام 1979م، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام نوفمبر 1981م ووزير الإعلام والإرشاد القومي يونيو 1983م حتى نوفمبر 1984م ووزيراً للثقافة والإعلام أبريل 1990م ومدير وكالة سونا للأنباء ورئيس الدائرة الغربية بمجلس الصداقة الشعبية، كما تم انتخابه نائباً عن دائرة الخرطوم بحري الجنوبية وتولى رئاسة لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس الوطني مارس 1995م حتى وفاته في 15 يونيو 1998.

 

إسهاماته في المجال الإعلامي كثيرة، فهو من مؤسسي اتحاد إذاعات الدول العربية، وتولى رئاسة لجنة البرامج بالاتحاد لدورتين كما أسهم في إنشاء منظمة إذاعات الدول الأسلامية.

وساهم في إنشاء إذاعة وتلفزيون أبوظبي 19975 مع البروف علي شمو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى