السودان.. عجز الميزان التجاري يسجل ارتفاعاً غير مسبوق

السودان.. عجز الميزان التجاري يسجل ارتفاعاً غير مسبوق

الخرطوم ــ الصيحة

سجل العجز في الميزان التجاري أعلى إرتفاع له خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2022، حيث بلغ أكثر من 3.5 مليار دولاراً امريكيًا، وفقاً لبنك السودان المركزي.

وبلغت قيمة واردات البلاد من السلع الخارجية خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر الماضي أكثر قليلاً من 7.1 مليار دولارا أمريكيا، وهو أعلى رقم تسجله الواردات في هذا العام، بحسب ما ذكره الموجز الإحصائي لتجارة السودان الخارجية الذي يصدره بنك السودان المركزي بحالة دورية كل ثلاثة أشهر.

كما تدنت الصادرات إلى أدنى مستوى لها ببلوغها حوالي 3.6 مليار دولاراً أمريكياً، مما يعني أن ما تم تصديره خلال الربع يوليو سبتمبر حوالي 600 مليون دولاراً أمريكياً.

 وكانت صادرات السلع السودانية ضمن التجارة الخارجية للبلاد خلال فترة النصف الثاني أي من يناير- يونيو، قد بلغت 2.9 مليار دولاراً أمريكياً. والواردات حوالي  4.4 مليار دولاراً أمريكياً والعجز في الميزان التجاري إلى أكثر من 1.5 مليار دولاراً أمريكياً.

وخلال الربع الأول يناير – مارس بلغ العجز في الميزان التجاري لتجارة البلاد الخارجية ما قيمته 1.2 مليار دولاراً أمريكياً. وهو ما يقارب نصف حجم التجارة الخارجية.

وبلغ إجمالي صادرات البلاد خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام ما قيمته مليار و394.111 ألف دولارأً أمريكياً. فيما بلغت واردات السلع من خارج البلاد (2) مليار و620.472 الف  دولاراً أمريكياً.

وتشكلت غالبية سلع التجارة الخارجية في حالتي الاستيراد والتصدير من السلع والمواد الغذائية  الخام والمصنعة، في كل الفترات السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى