شمال كردفان: مؤسسات المجتمع.. أدوار في إطار التعايش السلمي

 

 

تقرير- معتصم حسن عبد الله   31 أكتوبر 2022م

شهدت قاعة محلية القوز بمدينة الدبيبات فعاليات انطلاقة ورشة التعايش السلمي في إطار الشراكة بين جامعة كردفان وجامعة الدلنج ومركز دراسات السلام والتنمية ومركز تنمية الموارد البشرية، وذلك عبر التعاون بين كلية المجتمع وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وشارك في الورشة التدريبية (30) مشاركاً، يمثلون محلية القوز.

محاربة العادات

عميد كلية المجتمع جامعة كردفان د. عبدالرحمن أحمد محمد، أوضح أن الورشة التدريبية تناقش محورين (التعايش السلمي والسلم المجتمعي-محاربة العادات الضارة بالمجتمع). وأشار إلى أن الدورة تأتي في إطار توسيع مظلة الشراكة لتشمل كردفان الكبرى، مشيراً هذا العام استهدفناً جامعتي الدلنج والسلام بينما العام القادم يمتد النشاط إلى جامعتي غرب وشرق كردفان.

بوابة المجتمع

وقال د. عبدالرحمن: إن الكلية لا تعطي شهادات بينما هي بوابة المجتمع يستفيد منها الجميع، وعدَّد أنشطة الكلية في شمال كردفان، قائلاً: وصلنا عدد (45) مجتمعاً، مبيِّناً تخلى كثير منها عن ممارسة العادات الضارة وبدأنا برامج تمليك مهارات الإنتاج لهذه المجتمعات للحد من الفقر عبر الدورات التدريبية، مبيِّناً أن التوسع في مظلة الشراكة يأتي في ظل دور المسؤولية المجتمعية للجامعة تجاه كردفان الكبرى التي ساهم إنسانها في قيام الجامعة.

محاربة العادات

من جهتها مدير مركز تنمية الموارد البشرية جامعة الدلنج الرضية حسن قناوي، أكدت أهمية الورشة وحاجة البلاد عامة وجنوب كردفان للتعايش السلمي كأحد محاور الورشة، هذا بجانب محاربة العادات الضارة بالمجتمع، داعية المشاركين نقل مخرجات الورشة لمجتمعاتهم، وامتدحت الرضية الدور الكبير لجامعة كردفان وكلية المجتمع في خدمة المجتمع.

إحداث التغيير

إلى ذلك خاطب المدير التنفيذي لمحلية القوز عبدالرحمن حمدون، فاتحة الورشة التدريبية، معبِّراً عن سعادته بانعقاد الورشة بالدبيبات، مطالباً بعكس مفاهيمها لمواطن المحلية لإحداث التغيير بالمجتمعات، داعياً للتعايش السلمي تحقيقاً للسلام والاستقرار بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى