قطر الخيريّة توفّر المياه وتقود حملات الكلورة والإصحاح البيئي ضمن مشروع الاستجابة للمتضررين بنهر النيل

قطر الخيريّة توفّر المياه وتقود حملات الكلورة والإصحاح البيئي ضمن مشروع الاستجابة للمتضررين بنهر النيل

الدامر- الصيحة

اختتمت قطر الخيرية ومنظمة (Save the Children) مشروع الاستجابة لفيضانات وسيول نهر النيل بالمواد غير الغذائية والذي شمل سلسلة من التدخلات النوعية في مجالات المأوى والمياه والإصحاح بالمناطق التي غمرتها المياه بولاية نهر النيل وذلك بتمويل  من ستارت فند (START FUND).

وقالت عفاف تاج السر، مفوض العون الانساني بولاية نهر النيل إن الفرق الميدانية لقطر الخيرية قدمت الكثير من الدعم والإسناد للمناطق المتضررة أثناء وبعد الكارثة. وأشارت لاستفادة قطاعات واسعة بالمناطق المتأثرة من المشروع في محاور المياه والإصحاح البيئي والإيواء. وكشفت عن إيواء قطر الخيرية للمتضررين بقرى السعدابية والتلواب بنسبة (100%)، ودعت قطر الخيرية لمواصلة تدخلاتها الإنسانية المهمة بالولاية.

وأوضح المهندس عمر عبد العزيز، مدير البرامج والمدير المكلف لمكتب قطر الخيرية بالسودان أنه على مدى (45) يوماً انتشرت الفرق الميدانية لقطر الخيرية لتنفيذ المشروع بقرى المكايلاب، التلواب، السعدابية بشرق النيل، وقرى الغبش، المسيد وكدباس بغرب النيل حيث تم تدريب المجتمع وتدريب المدربين للتوعية بالمشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث بسبب الفيضانات، ونصبت الفرق الميدانية لقطر الخيرية الخيام للمتضررين وتم توزيع المياه وخزانات ومواعين المياه البلاستيكية ومستلزمات النظافة والإصحاح بالمناطق المتضررة.

وأشار عبد العزيز إلى أنهم نفذوا بالتعاون مع (Save the Children) وبتمويل من (ستارت فند) سلسلة من الحملات ضمن المشروع لمكافحة نواقل الأمراض وقادوا حملات إزالة الأوساخ والرش الرذاذي للبعوض وتدريب المجتمعات المتأثرة على كلورة المياه وإزالة الشوائب والبكتيريا منها بعد تعقيمها بالكلور، بجانب جلبهم للمياه عبر  (تناكر) لنقل المياه وتوريد خزانات مياه بلاستيكية ومعدات لنقل المياه وفرتها قطر الخيرية للمناطق المتضررة اضافة لقيادتها حملات الإصحاح البيئي.

إلى ذلك، قال مجتبى إبراهيم منسق اللجان الإدارية بالمناطق المتأثرة إن تدخل قطر الخيرية كان منذ بداية الكارثة بتقديم المواد الغذائية بشكل عاجل للمتضررين الذين كانوا في أمس الحاجة لها، ثم تواصل دعمها عبر مشروع الاستجابة لفيضانات نهر النيل بالمواد غير الغذائية في مجالات المأوى، المياه، والإصحاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى