السودان يرتب لبيع حقوقه في صندوق النقد لسد الضائقة الاقتصادية

السودان يرتب لبيع حقوقه في صندوق النقد لسد الضائقة الاقتصادية

الخرطوم- الصيحة

قال وزير المالية جبريل إبراهيم، إن السودان توصّل لتفاهمات مع صندوق النقد الدولي لسحب حقوقه الخاصة لبيعها بغرض توفير الموارد.

ويملك السودان حقوق سحب تصل قيمتها إلى مليار دولار، وهي جزء من قرض يبلغ 2.4 مليار دولار وافق الصندوق عليه في 29 يونيو 2021، سدد منه 1.4 مليار دولار بصورة فورية إلى المقرض عبارة عن متأخرات، مما أهّل البلاد لمبادرة إعفاء الديون “هيبك”.

وقال جبريل خلال مقابلة مع تلفزيون السودان “إنه أصبح متاحاً للسودان بعد التواصل مع البنك الدولي تحويل جُزءٍ من حقوق السحب الخاصّة التي حصل عليها العام الماضي والتي تبلغ حوالي 650 مليونا، حق سحب يمكن تحويلها للدولار أو أي عملة للاستفادة منها في تمويل القطاعات الحيوية في البلاد”. وتحدث عن تعرفهم على منافذ جديدة يمكن الحصول عبرها على قروض، من بينها برامج تمويل الأمن الغذائي الخاصّة بالقطاع الزراعي، عَلاوةً على نافذة تتعلّق بتغيُّر المناخ. وكشف عن وصول وفود من البنك الدولي إلى البلاد في غضون الفترة المقبلة لتقديم المساعدة الفنية في إدارة الاقتصاد، مُشيراً إلى أنّهم تلقّوا وعودا بتجديد الفترة الممنوحة للسودان بغرض تنفيذ برنامج ISF المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي للوصول إلى نقطة الإكمال لإعفاء السودان من الديون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى