تقرير رسمي.. الأسر السودانية تنفق أكثر من نصف دخلها على الطعام والشراب

تقرير رسمي.. الأسر السودانية تنفق أكثر من نصف دخلها على الطعام والشراب
الخرطوم ــ الصيحة

أنفقت الأسر السودانية ما يزيد عن نصف دخولهم الشهرية للصرف على طعامهم والشراب، في شهر سبتمبر المنصرم وفقاً لآخر وأحدث إحصاءات عن التضخم نشرها الجهاز المركزي للإحصاء.
وبحسب مذكرة الأرقام القياسية والتضخم لشهر سبتمبر التي يصدرها الجهاز شهرياً، فإن نسبة هذا الصرف بلغت حوالي 53% من دخول الأسر لتلبية حاجتهم من الأغذية والمشروبات. وتسبب إرتفاع كل مكونات مجموعة الأغذية هذه ما عدا اللحوم والأسماك والأغذية البحرية، في زيادة الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.
وبلغ معدل الزيادة في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك أي التضخم، إرتفاعاً قدره 10.17% في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس المنصرم. وقد تسببت مجموعة الأغذية والمشروبات وحدها في المساهمة في زيادة معدل التضخم الشهري بمعدل 1.9%، فيما ساهمت المجموعات السلعية والخدمية الإحدى عشرة الأخرى بنسبة 9.50%.
ويشمل الإنفاق الإستهلاكي للأسر عدد كبير من السلع والخدمات تزيد عن 663 سلعة وخدمة، صنفت في إثني عشرة مجموعة جميعها ذات أثر هام في تشكيل حزم السلع والخدمات الداخلة في تركيب الرقم القياسي للأسعار.
وتشمل هذه المجموعات، مجموعة الأغذية، والتبغ، ومجموعة الملابس والأحذية، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الأعتيادية للبيوت، والصحة، والنقل، والتعليم والإتصالات، والمطاعم والفنادق، ومجموعة الثقافة والترويح، إضافة إلى سلة تحوى سلع وخدمات متنوعة أخرى.
وتلت مجموعة الأغذية في كثرة الصرف والإنفاق عليها، مجموعة السكن والمياه والكهرباء، حيث أنفقت الأسر عليها 14.17% من دخلها، ثم النقل بنسبة 8.3% والتجهيزات والمعدات المنزلية 6.8% والملابس والأحذية 4.5% والتعليم 2.71% والترويح والثقافة 2.22% والصحة 1% والمطاعم 2.26% والإتصالات 1.6%. وسلع وخدمات أخرى 2.63%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى