منى أبو زيدتكتب :  أيقونة شعبية

20 اكتوبر 2022م

 

“شخصية المرء هي قدره”.. هرقليطس..!

 

 

 

قد تظن بي المبالغة، ولكن دعنا نتأمّل جلسة السوداني – حاكماً ومحكوماً – في مختلف المحافل الدولية، وحينها سنلاحظ كم أنّ ثقافة الاسترخاء والاتكاء هي أيقونة شعبنا السلوكية التي تنسحب على رؤيته القومية لمفهوم العمل والحركة والإنجاز..!

 

مُعظم المُفكِّرين ودعاة الإصلاح أرجعوا الكثير من المُشكلات القومية في بلادهم – والتي كان لها تأثيرٌ ظاهرٌ على إنتاج شعوبهم ومكانتها العالمية وفرادتها الإقليمية ـ – إلى طبائع الفرد. ماكس فريش مثلاً تناول حُسن النية اللا مبالي كسبب يلقى الناس حتفهم من ورائه ويقتلون بعضهم بعضًا بسببه دُون أن يلحظوا ذلك، ورمز له بالبنزين..!

 

ديرنمات أيضاً ذهب إلى أنّ مُشكلة الشعب السويسري تكمن في حياده الأناني الذي أودى به إلى الجُمُود والعزلة ورمز له باللون الرمادي، بينما لخَّص فانس باكار مشكلة الشعب الأمريكي في الاستهلاك. فالسواد الأعظم من شعبه تحوّلوا إلى مُستهلكين وبالتالي ضحايا لوسائل الإعلام، حيث تقوم الشركات الكُبرى باستخدام الإذاعة والتلفاز للترويج للسلع. وقد رمز باكار لذلك النمط الاستهلاكي بالسيارة..!

 

وعليه، إذا ما حاولنا تشييء مشكلات الشعوب على طريقة بعض المفكرين يُمكننا أن نقول بالآتي، مُشكلة اللا مبالاة في العالم الأول رمزها جالون بنزين، ومُشكلة الاستهلاك السلبي في أمريكا رمزها سيّارة، ومُشكلة الحياد الأناني في سويسرا رمزها بقعة لون رمادي، بينما مُشكلة العشوائية والتقاعس في السُّودان رمزها سرير..!

 

ليس المقصود من ذلك تأكيد تهمة الكسل أسوة باتهامات الخليجيين، بل التأكيد على داء التقاعس وانعدام حيوية الحضور، وشيوع ثقافة الخمول والاسترخاء كملامح تغلب على سمت الشخصية السودانية وإن كانت مُنهمكة في أكثر الأعمال تركيزاً ومشقة..!

 

الاتكاء أو الرقاد على الكراسي، مَسلكٌ شائع يتَفنّن “الجليس” السوداني في إتيانه بمهارة لا تخلو من طرافة. فحكّامنا وحدهم الذين يتململون ويتقلبون فوق الكراسي في المحافل والمُؤتمرات الدولية، وهم أكثر الذين يتثاءبون في أثناء خطب نظرائهم. وتجدهم دائماً وأبداً في ظلال على الأرائك متكئون..!

 

حتى في مجالس ضيافتنا نحن نفضل الاسترخاء على “السراير” على ثقافة الاستواء على الكراسي، ذلك أننا شعبٌ يعشق الاتكاء – وفي رواية الرقاد – وحتى اليوم هنالك مفهومٌ شائعٌ مفاده أنّ أكثر الناس كرماً وبشاشة هو الذي يفرش صالون ضيافة منزله بالسراير الوثيرة، وليس مقاعد الجلوس “على الطريقة العصرية”..!

 

الاتّكاء والاسترخاء – أوحتى الرقاد – كأوضاع مُريحة ومَاتعة لا غبار عليها هي مما كافأ به الله عباده المؤمنين في الجنة “في ظلال على الأرائك متكئون” ولكن لو كان الاتكاء من الأوضاع المسلم بإتيانها ـ في جلسات العمل ـ من المؤتمرات إلى الاجتماعات إلى اللقاءات التلفزيونية لما ذُكر في القرآن ولما اعتُبِر من نعيم الجنة..!

وفقاً لما ذكر وبناءً عليه، ما رأيكم في مُقترح يقضي بوجوب إضافة أدب الجلوس وأوضاع المجالسة إلى مناهجنا الدراسية..؟.

 

 

[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى