شمال كردفان.. دورات تدريبية في مهارات التصنيع الغذائي

 

تقرير: معتصم حسن عبدالله   17 أكتوبر 2022م

نفذت كلية المجتمع جامعة كردفان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (يونفبا) بمنطقة (البان الجديد) محلية شيكان بولاية شمال كردفان دورة تدريبية لتمليك المهارات ورفع القدرات الخاصة بتصنيع المنتجات الغذائية،وترمي العملية التدريبية من خلال سلسلة من الدورات التدريبية  لتنمية إنسان الولاية لزيادة الإنتاج بإستهداف المجتمعات بالمدن والأرياف.

خدمة المجتمع

مدير جامعة كردفان بروف عبدالله محمد عبدالله، قال: إن الجامعة لها دور في خدمة المجتمع وتنميته، مشيداً بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجهود كلية المجتمع في رفع قدرات مواطن شمال كردفان، مشيراً إلى أن هذا النهج من شأنه زيادة الإنتاج والإنتاجية، إلي ذلك أشاد عبدالله بمجمع البان جديد الذي تخلى عن ممارسة العادات الضارة مثل ختان الإناث وزواج الصغيرات، مطالباً الاستفادة من الدورة للدفع بعجلة التنمية، داعياً الدارسات إلى نقل ونشر الوعي في مجتمعاتهن. وتعهد مدير الجامعة بتسخير إمكانيات الجامعة لمصلحة المنطقة في مجالات التدريب ورفع القدرات الإنتاجية خدمة لإنسان الولاية.

الهدف الأساسي

وأوضح عميد كلية المجتمع د. عبدالرحمن أحمد محمد، أن الدورة التدريبية تستهدف عدد (15) دارسة، وأن الهدف الأساس منها رفع القدرات وتمليك المهارات الإنتاجية للدارسات للمضي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وزيادة الدخل ومحاربة الفقر، ووصف د. عبدالرحمن، الدورة التدريبية بالنوعية متعهدًا بالبحث عن سبل التسويق للمنتجات،وأضاف عميد كلية المجتمع أن الدورة التدريبية تستمر لخمسة عشرة يوماً، يقدِّم من خلالها علوم متقدِّمة للدراسات،وطالب مجتمع البان جديد بتكوين مجموعات دعم الأمهات للتوعية بالصحة الإنجابية والتغذية وغير ذلك مما تحتاجه الأم الحامل حفاظاً على صحتها.

أهمية التدريب

من جهته ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان مكتب الأبيض شيخ الدين إبراهيم شيخ الدين، أكد على أهمية التدريب لرفع القدرات، مضيفاً أن للمرأة دورها الذي تساهم به في المجتمع، مبيِّناً أنهم يهتمون بتمليك المرأة  المهارات التدريبية والإنتاجية من أجل تنمية المجتمع، وأضاف أن الصندوق يقف مع قضايا ومطالب المرأة تحقيقاً للتنمية، فيما أطلق شيخ الدين مبادرة تكوين مجموعات دعم الأمهات لمساعدة الحوامل من أجل توفير الدعم والرعاية.

أشكال التدريب

من جانبها طالبت مدير مركز كلية المجتمع بالبان جديد حواء موسى، باستمرار مثل هذه الدورات التدريبية التي تهدف لإدخال المرأة في المجتمع،وأشارت إلى أن التدريب يتم في الصناعات الغذائية مثل (المعجنات والخبائز وحفظ الأغذية ومركزات العصائر) وغيرها من الصناعات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى