الكشف عن انتشار مخيف للسرطان بـ(ولايتين سودانيتين)

الكشف عن انتشار مخيف للسرطان بـ(ولايتين سودانيتين)

الخرطوم ــ الصيحة

كشف خبراء ومختصون، عن أن ولايات دارفور والولاية الشمالية، هي من أكثر ولايات السودان إصابة بالسرطان. وقال البروفيسور عماد فضل المولى في ورقة “علاج السرطان في عصر الجينوم”، والتي قدمها في المنتدى الأول لدور الخلايا الجذعية في سرطان الأطفال، الذي نظمه مركز النيلين للخلايا الجذعية بالتعاون مع منظمة ركائز بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قال فضل المولى إن الإحصائية تقول أن هناك (400) ألف طفل مصاب بالسرطان في السودان، معتبرًا السرطان المسبب الأول للموت بعد مرض الملاريا في سجل الوفيات في البلاد.

وأشار فضل المولى إلى أن من أكثر الولايات نسبة في الإصابة بالسرطان هي ولايات دارفور والشمالية، مرجعًا حالات الزيادة في نسبة الإصابة بالسرطان وسط المواطنين في غرب السودان خاصة وسط الذين يقومون بزراعة محصول الفول، لعدم التخزين الجيد من قبل الدولة.

وأوضح أن السودان به كوادر ممتازة جدًا في الطب المخبري، وأن (99)% من السرطانات سببها خلل في الجينات. مشيرًا إلى أنه لا توجد كلية طب في السودان تدرس علم الجينات المخبري. وأضاف فضل المولي أن بعض المجموعات السكانية تكافح السرطان وبعضها عرضة للسرطان بسبب الجينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى