المالية: لجنة لمراجعة مرتبات العاملين بالدولة

المالية: لجنة لمراجعة مرتبات العاملين بالدولة

الخرطوم- الصيحة

أكد وكيل وزارة المالية عبد الله إبراهيم، اعتماد الموازنة الجديدة على الإيرادات الذاتية مما يتطلّب تحريك الموارد من الضرائب والجمارك والهيئات والشركات الحكومية والرسوم الإدارية والعوائد الجليلة وإيرادات البترول.

وقال إن هنالك لجنة مكونة بواسطة وزير المالية لمراجعة المرتبات في كل الوزارات والوحدات الحكومية، داعياً إلى تغيير النظرة وإعتماد فهم جديد للموازنة في الانفاق وتوسيع المظلة الضريبية .

وكشف وكيل المالية خلال ترؤسه الاجتماع الثاني للجنة العليا لموازنة العام 2023م، عن إعطاء أولوية لتمويل مشروعات التنمية التي يكون لها الأثر الأيجابي في زيادة الإيرادات والمشروعات ذات العائد السريع، داعياً لترتيب الأولويات للمشروعات المهمة لتحقيق معدلات نمو موجبة تسهم في الاستقرار الاقتصادي، كما شدد على تعديل القوانين المتعارضة مع ولاية وزارة المالية على المال العام  قبل إجازة  الموازنة.

ووجّه عبد الله جميع الوزارات والوحدات بتفعيل التحصيل الالكتروني وحوسبة المرتبات والعمل على مزيد من الإنضباط وتطبيق نظام الخزانة الموحد، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ التوجيهات بالتحول الرقمي  في الوزارات على رأسها وزارة  المالية وتطبيق الفوترة في ديوان الضرائب التي من شأنها أن تُسهم في زيادة ايرادات ديوان الضرائب.

وأشار وكيل المالية إلى إشراك إتحاد أصحاب العمل في إعداد الموازنة حتي  يسهم في مراحل الإعداد المختلفة لها، وقال إن مساهمة الضرائب في  الناتج المحلي الاجمالي ضعيفة جداً مقارنة بمساهمة الضرائب في دول الجوار.

ودعا وكيل المالية إلى ايلاء أهمية قصوي  لتخفيف  أثر سياسات الإصلاح الإقتصادي على الشرائح الضعيفة بتقوية برامج شبكة الحماية الاجتماعية خاصة العلاج المجاني والأدوية المنقذة للحياة والتأمين الصحي والدعم النقدي المباشر ودعم التعاونيات الانتاجية والخدمية وكفالة الطالب الجامعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى