وزير التنمية الاجتماعية: استراتيجية لضبط الأداء المالي في تحصيل الزكاة

وزير التنمية الاجتماعية: استراتيجية لضبط الأداء المالي في تحصيل الزكاة

الخرطوم- الصيحة

كشف وزير التنمية الاجتماعية احمد ادم بخيت، عن وضع استراتيجية شاملة لضبط الأداء المالي في تحصيل وجباية الزكاة وتقليل الفاقد والتهرب ومنع التزوير في التصاريح والإيصالات المالية عبر حوسبة العمل ورقمنة المعاملات المالية.

وقال الوزير لدى مخاطبته ورشة التحصيل الإلكتروني وحوسبة الإيصالات العينية وتصريح المرور بالديوان اليوم، إن الورشة بمثابة البداية لانطلاقة عمل إستراتيجي تقليلا للفاقد من خلال استهداف المتحصلين ومديري الجبايات والمصارف والمعنيين بأمر الجباية، وسننطلق إلى عمل كبير تجويداً للأداء الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الوزارة شرعت في رقمنة المعاملات المالية في كل مؤسساتها وإدارتها لتوفير اكبر قدر للإنفاق الحكومي، ونوّه إلى التحدي الكبير الذي ينتطر لهذا التحول، متعهدا بالتدريب والتأهيل.

من جانبه، تعهّد الأمين العام لديوان الزكاة إبراهيم عيسى، بتطوير وتجويد العمل في التحصيل والجباية من خلال تأهيل المستهدفين ومعالجة العقبات التي تواجه عمليات التحصيل.

وقال “يهمنا في الفترة المقبلة ضبط المال وتقليل الفاقد وتعظيم الإيرادات من خلال معالجة إشكالات الشبكات ومنع التزوير في المناطق البعيدة وخارج تغطية الاتصالات، إلى جانب إيجاد معالجات لإيصالات التحصيل العيني للمحاصيل عبر الورق ونأمل من الورشة الخروج بقرارت هامة”.

من جهته، قال مدير ادارة التخطيط والإحصاء وتقنية المعلومات بالزكاة أمين علي عبد القادر، إن الورشة تناقش خلال يومين التحديات التي تواجه التحصيل الإلكتروني بمشاركة كافة المعنيين بالزكاة في كل ولايات السودان وشركاء التحصيل الإلكتروني لمنع الفاقد والتزوير خاصةً في تصاريح المرور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى