النعام آدم.. الزول الوسيم في طبعه دائماً هادي!!

 

مدخل مهم:

النعام آدم.. اسم محفور في ذاكرتنا الجمعية.. فهو فنانٌ حاضرٌ رغم أنّه رحل قبل سنين طوال.. قدّم لأغنية الطنبور كل عمره وأفنى لها زهرة شبابه.. وما قدمه النعام من غناء عظيم يستحق الوقفة والتأمل.. وهو كذلك يستحق أن يكون ملهماً وباعثاً لكل المشتغلين بدراسة أغنية الطنبور.. هذه محاولة للتوقف في حياة هذا الفنان العظيم.

(1)

ولد النعام آدم واسمه الحقيقي محمد آدم بقرية الكربة بالقرب من منصوركتي بالمديرية الشمالية. ثم دخل الخلوة وكذلك المدارس الأولية – آنذاك – وكان يتمتّع بصوت قوي ومعبر، ويعتبر من أجمل الأصوات التي مرّت على أغنية الطنبور. لمّا اشتد عوده صار يغني في بيوت الأفراح بين أشجار النخيل السامقة وكأنها تُعانق السماء، ورائحة الجروف بما فيها من خصب وزراعة ونماء.

(2)

بعد شهر واحد من حضوره إلى الخرطوم في الرابع ديسمبر 1959م، أجيز صوته في الإذاعة السودانية، وانطلق صوته القوي عبر أثير هنا أم درمان مُحرِّراً ميلاد فنان حقيقي بأغنية «نوارة قَنَتِي» ثم «فاوضني بلا زعل»، وكتب الراحل العديد من أغنياته ولحنها بنفسه. وأيضاً تغنى خلال مشواره الفني للكثير من الشعراء، منهم على سبيل المثال عبد الله قطبي، السر عثمان الطيب، حسن سيد أحمد، محمد الحسن مساعد، جمال الدين محمد خير ومحمد سعيد دفع الله.

(3)

غنى فناننا النعام آدم الأغاني العاطفية والوطنية، ولكن أغانيه الوطنية لم تقدمها له الإذاعة على الإطلاق وأهملتها مثلما أهملت أغاني المطربين الحديثين كأغاني الراحلين صالح سعد وعبد المنعم حسيب مثلاً وهما يتمتّعان بصوتين جميلين ومُعبّرين، لقد كانت إذاعتنا القومية في الماضي القريب تقدم في فترة الظهيرة فواصل من أغنيات الطنبور وأغاني الربوع والتراث، ولكن الآن لا يوجد هذا الإجراء وحتى الأغنيات الوترية في البث الإذاعي الذي مدته أربع وعشرون ساعة نجد نسبتها قليلة جداً، أما التلفزيون القومي فلا نجد الأغاني إلا في برنامج إيقاع الصباح وكل الألوان.

(4)

كان ملكاً للربابة بلا منازع طوال أربعين عاماً قضاها راحلاً بين أضابير أوتار رباباته الخمسة يشدو بأنغام كما تغنى بها من بعده مطربو الشمال السوداني وأهله.. كان له مع كل وتر من تلك الأوتار حكاية ونغم وقصة ورقصة.. تغنى للراحلين فوق ظهور دوابهم في الصحاري والأودية.. وللعاشقين.. والهائمين فوق دروب الهوى.. وللنيل.. والنخيل.. والجروف.. وجنائن الموز والبرتقال والليمون والجوافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى